ميشيل باشيليت رئيسة مرتقبة لتشيلي
آخر تحديث: 2013/12/15 الساعة 19:43 (مكة المكرمة) الموافق 1435/2/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/12/15 الساعة 19:43 (مكة المكرمة) الموافق 1435/2/13 هـ

ميشيل باشيليت رئيسة مرتقبة لتشيلي

  ميشيل باشيليت تتمتع بشعبية بفضل جاذبيتها وخططها الإصلاحية (الفرنسية)
بدأ الناخبون في تشيلي بالإدلاء بأصواتهم اليوم الأحد في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية لاختيار خليفة للرئيس سيباستيان بينيرا، وترجح المؤشرات فوز رئيسة البلاد السابقة الاشتراكية ميشيل باشيليت أمام المرشحة اليمينية المحافظة إيفلين ماثي.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها في حدود الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي (الحادية عشرة بتوقيت غرينيتش) لتستقبل نحو 13.6 مليون مواطن ممن يحق لهم التصويت، وتغلق المراكز بعد عشر ساعات من بدء عملية الاقتراع.

ومن المتوقع أن يمنح الناخبون باشيليت (62 عاما) -التي تستند إلى ائتلاف يساري واسع- فوزا كبيرا في أول انتخابات في البلاد تشهد منافسة بين امرأتين.

وشغلت باشيليت منصب رئيس البلاد بين 2006 و2010، وتمتعت بشعبية كبيرة بفضل جاذبيتها وخططها لمعالجة التفاوت الكبير في مداخيل المواطنين.   

فرص ضئيلة
في المقابل، تبدو فرص منافستها اليمينية إيفلين ماثي ضئيلة، بسبب علاقة أسرتها بالدكتاتور الجنرال أوغوستو بينوشيه، وانتمائها لحكومة الرئيس سيباستيان بينيرا التي تفتقد الشعبية.

وقد فرضت المرشحة الاشتراكية نفسها بقوة أثناء الجولة الأولى -التي جرت قبل شهر- بحصولها على 46.6% من الأصوات في مواجهة ثمانية مرشحين آخرين.

وتسعى ميشيل باشيليت -التي تنتمي ليسار الوسط- إلى تحقيق فوز ساحق يعزز تفويضها بإجراء تغييرات كبرى تتعلق خصوصا بمراجعة للدستور الموروث عن الحكم الدكتاتوري وإصلاح ضريبي يسمح بجمع 8.2 مليار دولار تخصص لإعادة هيكلة النظام التعليمي.

وسترث الرئيسة المقبلة لتشيلي اقتصادا متعثرا مع تباطؤ الاقتصاد العالمي وخفض أسعار النحاس.

المصدر : وكالات