غل: سوريا قد تصبح أفغانستان متوسطية

Turkey's President Abdullah Gul gestures as he gives a speech at the Swedish Parliament in Stockholm on the third and last day of his official three day visit in Sweden on March 13, 2013. Swedish Prime Minister Fredrik Reinfeldt on March 12, 2013 called on Turkey to overhaul its terrorism laws, used by the country's courts to jail journalists, as he met with President Abdullah Gul. AFP PHOTO/JONATHAN NACKSTRAND
undefined
حذر الرئيس التركي عبد الله غل من أن سوريا قد تصبح "أفغانستان متوسطية" إذا ما ظل المجتمع الدولي مكتوف الأيدي ولم يتدخل لوضع حد للحرب الدائرة فيها.

وفي مقابلة أجرتها معه صحيفة غارديان البريطانية خلال زيارته للعاصمة الأسكتلندية أدنبره، قال غل إنه أصيب بـ"خيبة أمل شديدة" لطريقة تعامل الأسرة الدولية مع الأزمة السورية، ووصف أداء مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة حيال الأزمة بـ"المشين".

واعتبر غل أن استمرار المجتمع الدولي في التعامل بـ"لامبالاة" مع الحرب الدائرة في الجارة الجنوبية لبلاده "يمكن أن يؤدي إلى مزيد من التشدد وإلى جعل سلوك بعض الجماعات التي تشارك في الحرب الأهلية أكثر تطرفا".

وتابع "لا أظن أن هناك أحدا يمكنه أن يقبل بوجود شيء مماثل لأفغانستان على ضفاف المتوسط". وأوضح أنه "لهذا السبب يجب على المجتمع الدولي أن يكون موقفه متصلبا جدا فيما خص سوريا".

من جهة ثانية حذّر غل من أن بلاده سترد "بأكبر قدر من الحزم" إذا ما عبرت شرارة النزاع السوري حدودها الجنوبية.

واتهم الرئيس التركي حلفاء بلاده بعدم تقديم الدعم الكافي للجهود التفاوضية التي بذلتها أنقرة مع الرئيس السوري بشار الأسد في بدايات الأزمة التي اندلعت منتصف مارس/آذار 2011، وقال إنه لو تمكن في حينه من مواصلة المفاوضات التي بدأها مع نظيره السوري "لربما ما كان مائة ألف شخص قتلوا ولما كانت سوريا تعرضت لكل هذا الخراب".

وأضاف أن انخراط تركيا بالأزمة السورية ينبع من كونها دولة مجاورة، ومن حقيقة أنها تستضيف نصف مليون لاجئ سوري يقيم مائتا ألف شخص منهم بمخيمات اللاجئين والباقي بالمدن التركية بوسائلهم الخاصة، وأشار إلى أن بلاده أنفقت على اللاجئين حتى الآن ملياري دولار.

وحول مؤتمر جنيف2 للتوصل لحل أزمة سوريا، طالب الرئيس التركي بالإعداد له بشكل أفضل من سلفه، لكنه أبدى تفاؤلاً ضئيلاً بإمكانية أن يحقق انفراجاً، وحذر من أن سوريا دمرت وليس هناك، في رأيه، الكثير مما يمكن القيام به الآن.

المصدر : وكالات