تركيا تضبط مواد كيميائية مهربة من سوريا

A Turkish soldier steps out of an armoured vehicle in the southern border town of Akcakale on October 4, 2012. Turkish artillery hit targets near Syria's Tel Abyad border town for a second day today, killing several Syrian soldiers according to activists and security sources, after a mortar bomb fired from the area killed five Turkish civilians. Turkey's government said "aggressive action" against its territory by Syria's military had become a serious threat to its national security and sought parliamentary approval for the deployment of Turkish troops beyond its borders. AFP PHOTO/BULENT KILIC
undefined

أعلن الجيش التركي أنه ضبط كمية كبيرة من المواد الكيميائية التي يمكن استخدامها في إنتاج أسلحة، كانت قد دخلت الحدود التركية من الأراضي السورية بصورة غير قانونية، وأكد أنه اعتقل مشتبها فيه في هذه الحادثة.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن بيان أصدرته رئاسة هيئة أركان الجيش التركي أن عملية المصادرة جرت يوم السبت في بلدة الريحانية جنوبي شرقي تركيا على الحدود مع سوريا، عندما حاولت قافلة من ثلاث سيارات عبور الحدود بصورة غير قانونية.

وأكد الجيش التركي أن رجال الدرك لم يتمكنوا من توقيف السيارات إلا بعد إطلاق النار على دواليبها، مما دفع بالسائقين الثلاثة للفرار إلى سوريا، غير أن الجيش تمكن من توقيف أحدهم، دون الكشف عن جنسيته.

واحتوت الشحنة التي تمت مصادرتها على كبريت ومادة غير محددة ما زالت تخضع للفحص لدى متخصصين في الجيش.

تجدر الإشارة إلى أن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أعلنت في وقت سابق أن الأسلحة الكيميائية المعروفة التي يملكها النظام السوري أخضعت للتفتيش وختمت بالشمع الأحمر، واعتبرت مواقع إنتاجها غير قابلة للاستخدام.

المصدر : الفرنسية