متمردو الكونغو يعلنون وقفا لإطلاق النار

M23 rebels take position near the town of Mutaho, in eastern Democratic Republic of Congo May 27, 2013. Exactly what General Sultani Makenga is contemplating for his M23 rebels is a matter of some urgency, both for a government that has struggled to contain the revolt and for a new U.N. force tasked with disarming Congo's insurgent groups. To match Interview CONGO-DEMOCRATIC/WARLORD REUTERS/Jonny Hog (DEMOCRATIC REPUBLIC OF CONGO - Tags: CIVIL UNREST POLITICS CONFLICT)
undefined

أعلن متمردو حركة 23 مارس (إم 23) في الكونغو الديمقراطية وقفا لإطلاق النار مع الجيش، وبرروا هذا القرار بالرغبة في منح فرصة لمحادثات السلام مع الحكومة بإحراز تقدم. ولم يصدر بعد أي رد فعل من الجيش على هذا الإعلان.

وقال قائد الحركة برتراند بيسيموا الأحد في بيان إنه أمر كافة قوات الجيش الثوري الكونغولي بالوقف الفوري للمعارك مع جيش جمهورية الكونغو الديمقراطية وبالامتناع عن أي فعل أو سلوك مناف لهذا الأمر وذلك لإتاحة استمرار العملية السياسية.

ودعا بيسيموا قيادة أركان الجيش الثوري الكونغولي وقادة الوحدات الكبرى إلى التطبيق الحرفي لهذا الأمر من العناصر التي هي تحت إمرتها.

وطالب قائد الحركة في بيان الوسيط في محادثات سلام كمبالا بأن يضع على الفور آلية لمراقبة وقف إطلاق النار.

جاء هذا الأمر في وقت كان فيه الجيش الكونغولي يقصف آخر معاقل المتمردين في بضع تلال تقع على الحدود مع رواندا وأوغندا حيث تحصن ما بين 200 و300 مقاتل، بحسب تقديرات، وفي وقت يتفاوض فيه الطرفان المتحاربان بشأن اتفاقية سلام في كامبالا.

ولم يصدر بعد أي رد فعل من الجيش الذي أخرج المتمردين من كل البلدات التي سيطروا عليها أثناء حركة التمرد المستمرة منذ عشرين شهرا في إقليم شمال كيفو.

المصدر : وكالات