عشرات الضحايا بتدافع أمام كنيسة بنيجيريا

People stand outside the St Finbarr's Parish Rayfield, a Catholic church in the central Nigerian city of Jos, after a suicide bomb that killed ten people on March 11, 2012. The dead included three men shot as security forces fired on a crowd of onlookers who gathered after the blast, state government spokesman Pam Ayuba told AFP, adding that "there were 10 dead, seven parishioners and
undefined

قتل وأصيب العشرات في تدافع حصل في ختام احتفال ديني حضره مائة ألف شخص أمام كنيسة في شرق نيجيريا.

فبينما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المتحدث باسم الحكومة مايك أوداه مقتل 17 شخصا على الأقل وإصابة عشرات آخرين بجروح، قالت تقارير لوسائل إعلام محلية إن حصيلة القتلى قد تكون أكبر مما أعلنته الحكومة، في حين أشارت تقارير إلى سقوط 28 قتيلا.

ووقع الحادث في ختام احتفال ديني بمناسبة عيد جميع القديسين أمام كنيسة الروح القدس بمدينة أوكي بولاية أنامبرا في شرق البلاد فجر اليوم الأحد.

ولفتت تقارير محلية إلى أن حوالي مائة ألف شخص حضروا الاحتفال الذي أقامه القس إيمانويل أومينما، مشيرة إلى أن هذا العدد الكبير نتيجة وقوع عيد جميع القديسين في أول سبت من الشهر.

ولم يعرف سبب الحادث لكن تقارير تحدثت عن أن سببه هو حاكم المنطقة بيتر أوبي عندما بدأ الحديث عن أمور انتخابية مما أثار امتعاض البعض الذين أخذوا يطلقون صيحات معارضة, مما دفع مرافقيه إلى إطلاق الغاز المدمع بين الحضور.

لكن أوبي عبر عن أسفه لما حصل مشيرا إلى أنه غادر قبل ساعات من وقوع الحادث، إلا أنه سرعان ما عاد ليعاين الكارثة ثم عاد الجرحى بالمستشفى متعهدا بإجراء تحقيق لجلاء ملابسات المأساة.

وبثت قنوات التلفزة المحلية مشاهد لمكان الكارثة ظهر فيها عدد من الخيم المعدنية الضخمة وتحتها آلاف من الكراسي البلاستيكية وقد تبعثرت من جراء التدافع.

المصدر : وكالات