مقتل ثمانية وإصابة 45 بزلزال جنوب إيران

Iranians search amongst the rubble of buildings after an earthquake hit Borazjan town in Bushehr province, in southern Iran, 28 November 2013. At least seven people were reported dead on 28 November after an earthquake struck southern Iran, reported the IRNA news agency. About 30 more people were reported injured, among massive damage in the southern Iranian province of Bushehr. Reports state that the epicentre was near the city of Borazjan, but the quake could be felt throughout the whole province, which is also home to the country's first atomic reactor.
undefined

قُتل ثمانية أشخاص وجُرح نحو 45 جراء زلزال بلغت شدته 5.7 درجات على مقياس ريختر ضرب مدينة برازجان شمال إقليم بوشهر جنوبي إيران التي توجد بها محطة الطاقة النووية الوحيدة في البلاد.

وذكر المركز الوطني لرصد الزلازل أن الهزة ضربت على عمق خمسة كيلومترات واستمرت نحو عشرين ثانية. وقال المتحدث باسم الهلال الأحمر الإيراني في المدينة حسين دراخشان إن الهزة أدت إلى انهيار بعض المنازل وسببت تصدعات في أخرى وانقطاعا في التيار الكهربائي وشبكة الاتصالات الهاتفية في أجزاء منها.

وأضاف المركز أن فرق الإنقاذ هرعت إلى منطقة الزلزال بينما أعلنت مستشفيات المحافظة حالة استنفار تحسبا لارتفاع عدد الضحايا.

المحطة النووية
وأظهرت بيانات لهيئة المسح الجيولوجي الأميركية أن مركز الزلزال يقع على مسافة حوالي ستين كيلومترا شمال شرقي بوشهر الواقعة على ساحل الخليج، ولم ترد تقارير عن أضرار للمحطة النووية هناك.

وذكرت وكالة فارس للأنباء أن طائرات هليكوبتر سترسل اليوم الجمعة لتقييم الضرر، وأفادت بأن ثمانية أشخاص قتلوا.

وذكرت وكالة الطلبة للأنباء أن دراخشان قال إن بعض الأضرار التي لحقت بمنازل في المنطقة حدثت لأن هذه المنازل مشيدة بطريقة تقليدية وليست مقاومة للزلازل.

وظهرت تقارير على مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية تفيد بأن إحساسا بزلزال بوشهر هذا كان في المنطقة الشرقية بالمملكة على الضفة المقابلة لإيران من الخليج.

وتقع إيران بمنطقة ضغط تكتونية عرضة لوقوع الزلازل، وشهدت هي وباكستان في أبريل/نيسان الماضي في منطقة حدودية بينهما زلزالا قويا بلغت شدته 7.8 درجات على مقياس ريختر قُتل فيه 40 شخصا، في حين ضرب مدينة بام بجنوب البلاد عام 2003 زلزال قوي راح ضحيته حوالي 26 ألف قتيل ودمر حصنها القديم المشيد من الطين.

المصدر : الجزيرة + وكالات