جانب من الجزر في بحر الصين الشرقي التي تسيطر عليها اليابان وتطالب بها الصين (رويترز-أرشيف)

اتهمت الولايات المتحدة الاثنين الصين بالتصعيد ضد اليابان بعد قرار بكين الأخير فرض مراقبة جوية على قسم كبير من بحر الصين الشرقي، حيث تتنازع الدولتان الآسيويتان السيطرة على مجموعة من الجزر.

وأعرب جوش آرنست مساعد المتحدث باسم الرئيس الأميركي باراك أوباما عن أسفه للقرار الصيني، معتبرا أنه "تصعيدي". 

ويقضي القرار الصيني بإقامة منطقة جوية يتعين بموجبها على الطائرات تقديم خطة رحلتها بدقة والإبلاغ بوضوح عن تابعيتها والمحافظة على اتصالات لاسلكية تسمح بالرد بشكل سريع ومناسب على طلبات التحقق من الهوية من جانب السلطات الصينية.

وتشمل المنطقة جزر سنكاكو -أرخبيل متنازع عليه بين الصين واليابان- التي تسيطر عليها اليابان وتطالب بكين بالسيادة عليها وتطلق عليها اسم دياويو.

وقال آرنست إن هناك خلافات إقليمية في هذا الجزء من العالم، وهذه الخلافات ينبغي حلها بالطرق الدبلوماسية، مضيفا أن ثمة أرضية تفاهم كافية للتوصل إلى حل من دون اللجوء إلى تصريحات تصعيدية.

وكانت وزارة الدفاع الصينية قد قالت في وقت سابق الاثنين إنها سلمت سفارتي الولايات المتحدة واليابان في الصين احتجاجين رسميين بعد أن انتقدت الدولتان خطة الصين لفرض قواعد جديدة في المجال الجوي فوق مياه متنازع عليها في بحر الصين الشرقي.

واعتبرت الوزارة أن هذه الانتقادات ليس لها أساس ولا تتسم بالمسؤولية، ودعت الولايات المتحدة إلى الكف عن التحيز في النزاع مع اليابان على مجموعة الجزر.

وأكدت الوزارة أن هدف الموقف الصيني هو الدفاع عن السيادة الوطنية وأمن المجال الجوي الإقليمي والحفاظ على نظام الطيران في المجال الجوي كما أنه ممارسة فعالة لحق الصين في الدفاع عن النفس.

وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري قد حث الصين في وقت سابق على توخي الحذر وضبط النفس، قائلا إن حرية الطيران أساسية للاستقرار والأمن في المحيط الهادئ.

ونددت طوكيو من جهتها بقرار الصين، واعتبرته محاولة لتغيير الوضع الراهن بشكل أحادي، مشيرة إلى أنها أوعزت باتخاذ تدابير الرد المناسبة.

ووصف وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا القرار الصيني بأنه خطير جدا لأنه يصعد الوضع وقد تكون له عواقب غير متوقعة. وشدد على أن هذا الأمر ينتهك حرية الطيران.

واعتبر أن محاولة الصين تغيير الوضع الراهن تثير القلق ليس فقط بالنسبة إلى بلاده وحسب، بل لعدة دول أخرى معنية.

وأشار إلى أن اليابان تتشاور مع أميركا وسوف تعمل مع الدول المعنية لحث الصين بقوة على ضبط النفس.

المصدر : وكالات