عراقجي اعتبر أن اليوم الثاني من المفاوضات بشأن النووي الإيراني لم يشهد أي تقدم (الأوروبية-أرشيف)

أعلن عباس عراقجي نائب وزير الخارجية الإيراني أن اليوم الثاني من مفاوضات جنيف بشأن البرنامج النووي الإيراني لم يشهد أي تقدم، موضحا أن خلافات في مسائل جدية ما زالت قائمة بين إيران ومجموعة "5+1". في هذه الأثناء أعلن عن توجه في مجلس الشيوخ الأميركي لسن قانون يوسع العقوبات على طهران في حال إخفاق المفاوضات.

وأوضح عراقجي أنه تم إجراء الكثير من المفاوضات الخميس، إلا أنه لم يتم التوصل إلى شيء، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن المفاوضات ستتواصل صباح الجمعة. وجدد تمسك بلاده بتخصيب اليورانيوم، مؤكدا أن ذلك يعدّ خطا أحمر.

في هذه الأثناء قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس إن الغرب يجب أن يبدي حزما في تعاملاته مع برنامج إيران النووي.

وعبر عن أمله بأن تتوصل إيران ومجموعة "5+1" (الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين وألمانيا) إلى "اتفاق متين" بشأن النووي الإيراني، مؤكدا أن مثل هذا الاتفاق ليس ممكنا إلا "على أساس من الحزم".

واعتبر فابيوس في تصريحات لقناة فرانس2 أن "الإيرانيين لم يروا حتى الآن أن عليهم قبول موقف الدول الست"، مشيرا إلى وجود "تناقضات داخل السلطة الإيرانية نفسها".

وذكر أن "إيران تمتلك تماما حق استخدام النووي المدني، إلا أنها لا يحق لها امتلاك القنبلة الذرية"، لافتا إلى أن هذا الموقف مشترك بين الدول المشاركة في المفاوضات.

وتتناول المفاوضات الجارية خصوصا مشروع اتفاق أقرته الدول الست الكبرى في جولة المفاوضات السابقة يوم 9 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري دون أن توافق عليه إيران.

ولم تعرف تفاصيل المشروع، لكن عضوا في الوفد الإيراني قال للصحفيين "نحن في المرحلة الأكثر دقة في التفاوض وعلينا أن ننتظر الاقتراح النهائي"، وأوضح أن "كل كلمة لها أهميتها.. نسعى للتوافق على صيغة يقبلها الطرفان".

ريد أعلن عزم الشيوخ مناقشة مشروع قانون يوسع العقوبات على إيران (رويترز-أرشيف) 

تلويح أميركي
في هذه الأثناء أعلن زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ الأميركي السيناتور هاري ريد عزم المجلس على مناقشة مشروع قانون يوسع نطاق العقوبات على إيران في حال إخفاق مفاوضات جنيف في التوصل إلى اتفاق لتسوية الأزمة.

وقالت مجموعة من 15 عضوا من الجمهوريين والديمقراطيين بمجلس الشيوخ إنهم سيعملون معا لصوغ مشروع قانون لفرض عقوبات جديدة على إيران خلال الأسابيع القادمة، مع السعي لإقراره في أقرب وقت.

وحذروا في بيان صدر الخميس من أنه إذا امتلكت إيران قدرات لصنع أسلحة نووية فسيشكل ذلك خطرا بالغا على الأمن القومي للولايات المتحدة وحلفائها، مؤكدين التزامهم بالعمل على منع طهران من اكتساب هذه القدرات.

المصدر : وكالات