برلمان أوكرانيا يرفض مسودات تسمح بسفر تيموشينكو
آخر تحديث: 2013/11/21 الساعة 19:07 (مكة المكرمة) الموافق 1435/1/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/11/21 الساعة 19:07 (مكة المكرمة) الموافق 1435/1/19 هـ

برلمان أوكرانيا يرفض مسودات تسمح بسفر تيموشينكو

يوليا تيموشينكو يضع الاتحاد الأوروبي إطلاقها شرطا لتوقيعه اتفاق شراكة مع أوكرانيا (الأوروبية-أرشيف)
رفض البرلمان الأوكراني ستة مشروعات قوانين كانت تسمح بنقل المعارضة المسجونة يوليا تيموشينكو إلى الخارج للعلاج كما يطالب الاتحاد الأوروبي لتوقيع اتفاق شراكة.

وحصلت النصوص الستة التي تمكن المدانين من تلقي العلاج بالخارج على أصوات أقل من 200 نائب، بينما يحتاج إقرارها إلى غالبية 226 صوتا.

وكان حزب المناطق الذي يقوده الرئيس فيكتور يانوكوفيتش الذي يشكل أغلبية في البرلمان أعلن أنه لن يصوت على "قوانين تيموشينكو"، لأنها، كما قال مسؤول بالحزب، غير كاملة وتتضمن تناقضات كبيرة.

وحكم على تيموشينكو عام 2011 بالسجن سبع سنوات بتهمة سوء استغلال السلطة بتوقيع اتفاقية لاستيراد الغاز مع روسيا عام 2009, ونقلت إلى  المستشفى في أبريل/نيسان 2012 بسبب إصابتها بآلام حادة في الظهر.

وفي أول رد فعل قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي إلمار بروك إن رفض البرلمان السماح لتيموشينكو للسفر الخارج لتلقي العلاج يعرض اتفاق الشراكة مع أوكرانيا للخطر.

وردا على سؤال عما تعنيه الخطوة التي اتخذها البرلمان قال إن هذا يعني أن أوكرانيا لا تستوفي الشروط، ولا يمكن بالتالي توقيع اتفاق الشراكة معها.

وكانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل التي قالت إن بلادها مستعدة لاستقبال تيموشينكو لتأمين العلاج لها شككت الاثنين في رغبة كييف في التوصل إلى اتفاق الشراكة.

وزار السياسي الإيرلندي بات كوكس والرئيس البولندي السابق ألكسندر كفاسنيفسكي كييف مرارا لبحث وضع تيموشينكو.

ويعد الاتحاد الأوروبي محاكمة تيموشينكو سياسية، ويرفض انضمام أوكرانيا إلى اتفاقية التجارة الحرة والشراكة السياسية معه ما لم يفرج عنها، ويشهد المجتمع الأوكراني انقساما بين المؤيدين للاتحاد الأوروبي والبقاء في المحور الروسي.

المصدر : الفرنسية

التعليقات