أول مذيعة محجبة بالتلفزيون الرسمي التركي

IST03-19980304-ISTANBUL, TURKEY - Islamist Students make their protests heard outside Istanbul university, 04 March 1998, to demonstrate against the headscarf ban. Following a week of protests by thousands of students, the government and Istanbul University
undefined

قالت وكالة الأنباء التركية "جيهان" إن مذيعة محجبة أطلت أمس السبت من شاشة التلفزيون الرسمي التركي لأول مرة، مستفيدة من قرار رفع الحظر المفروض على ارتداء الحجاب في المؤسسات العامة في البلاد.

وأضافت الوكالة أن مذيعة قناة "تي.أر.تي تورك" ظهرت في نشرة الخامسة مساء أمس وهي ترتدي غطاء للرأس, بفضل قرار إلغاء الحظر على  الحجاب داخل الدوائر الرسمية التركية الذي تم إقراره ضمن حزمة الإصلاحات الديمقراطية التي كشف عنها مؤخرًا.

ويعتبر هذا الحدث هو الثاني من نوعه، حيث شهد البرلمان التركي حدثا تاريخيا نهاية الشهر الماضي عندما ارتدت أربع نائبات من حزب العدالة والتنمية الحجاب للمرة الأولى في المجلس.

ويرى العلمانيون في الحجاب رمزا لما يسمى الإسلام السياسي مما يجعله تهديدا للهوية العلمانية للجمهورية التركية، غير أن حزب العدالة والتنمية قال إن القيود على ارتداء الحجاب تنتهك مبدأ الحرية الدينية.

وقد رفع البرلمان التركي كذلك حظر ارتداء النائبات للبنطال (السروال) في البرلمان، في تخفيف جديد لقيود الملبس بعد قرار السماح لهن بدخول المجلس بالحجاب.

واقترح حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان تخفيف حظر البنطال، وأيدت أحزاب المعارضة هذا الاقتراح.

المصدر : يو بي آي