إدراج "بوكو حرام" بالقائمة الأميركية للإرهاب
آخر تحديث: 2013/11/13 الساعة 20:30 (مكة المكرمة) الموافق 1435/1/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/11/13 الساعة 20:30 (مكة المكرمة) الموافق 1435/1/11 هـ

إدراج "بوكو حرام" بالقائمة الأميركية للإرهاب

أحد قادة بوكو حرام في لقطة فيديو بثت في سبتمبر/أيلول الماضي (الفرنسية)

أعلنت الولايات المتحدة الأميركية اليوم أنها أدرجت رسميا مجموعتي "بوكو حرام" و"أنصار" الإسلاميتين في نيجيريا على قائمة "المنظمات الإرهابية الأجنبية".

وقال بيان أصدره البيت الأبيض إن المجموعتين مسؤولتان عن آلاف القتلى بشمال شرق ووسط نيجيريا، بما في ذلك هجمات على كنائس ومساجد وتفجير "انتحاري" ضد مبنى السفارة الأميركية بالعاصمة النيجيرية أبوجا عام 2011.

وقالت كبيرة مستشاري الرئيس الأميركي للأمن الداخلي -في بيان- إن قطع العلاقات بين هذين التنظيمين والمؤسسات الأميركية المالية وتمكين البنوك من تجميد أصولهما الموجودة بالولايات المتحدة يؤكد الدعم الأميركي القوي للحملة التي تنفذها نيجيريا ضد "الإرهاب" وجهودها لمجابهة التحديات الأمنية بشمال البلاد.

وأضافت ليزا موناكو بأن واشنطن تشجع نيجيريا على اتباع نهج شامل لمكافحة "الإرهاب" بالاستخدام الفعال للأدوات القانونية، وخلق فرص اقتصادية، وضمان احترام حقوق الإنسان.

وذكر مصدر أن لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأميركي كانت قد تسلمت إخطارا بالقرار قبل إعلانه، وأنها ستنظم جلسة استماع اليوم حول جماعة "بوكو حرام".

وقال النائب بمجلس النواب باتريك ميهان، وهو رئيس إحدى اللجان الفرعية المسؤولة عن الأمن الداخلي بالمجلس، إن قرار الخارجية بتصنيف "بوكو حرام" كان يجب أن يتم من قبل لأن العلاقة بين هذه الجماعة وتنظيم القاعدة قد ثبتت منذ وقت طويل، على حد تعبيره.

ورغم أن وزارة الخارجية الأميركية كانت قد صنفت ثلاثة من قادة "بوكو حرام" "إرهابيين" مؤخرا، لكنها لم تكن راغبة في إصدار قرار شامل ضد الجماعة ككل.

يُشار إلى أن هذا التصنيف يلزم أجهزة تنفيذ القانون الأميركي والمؤسسات التنظيمية بوقف الأعمال والتعاملات المالية مع "بوكو حرام" و"أنصار" كما يجعل تقديم دعم مادي لهما جريمة بموجب القانون الأميركي.

المصدر : وكالات

التعليقات