فشل مؤتمر إنشاء محميات بحرية في أنتاركتيكا
آخر تحديث: 2013/11/1 الساعة 12:57 (مكة المكرمة) الموافق 1434/12/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/11/1 الساعة 12:57 (مكة المكرمة) الموافق 1434/12/28 هـ

فشل مؤتمر إنشاء محميات بحرية في أنتاركتيكا

روسيا والصين عارضتا مقترح إنشاء سبع محميات على الواجهة الشرقية للقارة القطبية الجنوبية (الأوروبية)

أعلن دبلوماسيون ومنظمات غير حكومية فشل المفاوضات الدولية الرامية إلى إنشاء محميات بحرية في القارة القطبية الجنوبية "أنتاركتيكا" بعد اصطدامها بمعارضة كل من الصين وروسيا.

وانعقد المؤتمر الذي تشارك فيه 24 دولة إضافة إلى الاتحاد الأوروبي تحت اسم "اتفاقية المحافظة على الموارد البحرية الحية في أنتاركتيكا" في هولبارت بجزيرة تاسمانيا الأسترالية هذا الأسبوع، لكنه مني الجمعة بثالث فشل له منذ 2012.

وأعرب جوشوا ريتشرت نائب الرئيس التنفيذي لمنظمة "بيو تشاريتابل تراست" الأميركية للدفاع عن البيئة والتي شارك ممثل عنها بالمؤتمر عن أسفه لما سماه عرقلة روسيا لمساعي الأسرة الدولية  لحماية مناطق أساسية بالمحيط المتجمد الجنوبي، أحد آخر الأنظمة البيئية غير المنتهكة بالكوكب.

وخلال المؤتمر طرحت الولايات المتحدة، ومعها نيوزيلندا، إنشاء محمية بحرية شاسعة تبلغ مساحتها 1.25 مليون كلم مربع في بحر روس.

أما فرنسا وأستراليا وألمانيا فدعت من جهتها إلى إنشاء سبع محميات على الواجهة الشرقية للقارة القطبية الجنوبية المطلة على المحيط الهندي بمساحة إجمالية تبلغ 1.6 مليون كلم مربع، وهو ما رفضته روسيا والصين، في حين يتطلب صدور أي قرار إجماع الأعضاء.

وأكد مصدر بأحد الوفود المشاركة أن الصين لم تكن رافضة للطرح الأميركي لكنها بالمقابل اعترضت على الطرح الأسترالي الأوروبي.

وتزخر المياه المحيطة بالقارة القطبية الجنوبية بتنوع بيئي لا يزال في قسم كبير منه محافظا على نقاوته بفضل بعده عن النشاط الإنساني، إلا أن هذه البيئة البحرية باتت مهددة بسبب تطور وسائل الصيد.

المصدر : الفرنسية

التعليقات