ميانمار تفرج عن 56 سجينا سياسيا

Washington, District of Columbia, UNITED STATES : Myanmar President Thein Sein addresses the US Chamber of Commerce in Washington on May 20, 2013. Earlier, Thein Sein urged an end to intercommunal
undefined

أصدر رئيس ميانمار عفوا عن 56 سجينا سياسيا بينهم انفصاليون من أقلية عرقية وفاءً بوعد كان قد قطعه بالإفراج عن كل السجناء المعارضين لحكمه بنهاية العام الحالي.

وجاء قرار الرئيس ثين سين الإفراج عن السجناء السياسيين اليوم الثلاثاء بعد منتدى لرؤساء دول جنوب شرق آسيا والمحيط الهادئ يُعقد في بروناي.

ومن المتوقع أن تتعرض ميانمار للمساءلة بخصوص العنف الطائفي الدائر في البلاد ضد الأقلية المسلمة.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول "كبير" في وزارة الداخلية طلب عدم نشر اسمه لأنه ليس مخولاً الحديث لأجهزة الإعلام، القول إنه تم الإفراج عن السجناء المحتجزين في عشرة مراكز اعتقال على الأقل في عموم ميانمار.

وقال السجين السياسي السابق بو كي، الذي يعمل الآن في مؤسسة تتابع سجناء الرأي المحتجزين والنشطاء السياسيين الذين يواجهون اتهامات في ميانمار، إن مجموعة من أقلية عرقية متمردة من بين المفرج عنهم.

ويُعتقد أن نحو 130 سجيناً سياسياً لا يزالون قابعين في السجون حتى الآن.

ويقول نشطاء إن السلطات في ميانمار ما فتئت تحاكم معارضيها، وإن العشرات منهم مغيّبون في غياهب السجون. ويتهم هؤلاء النشطاء الحكومة بأنها تتعامل مع هذه الأمور بفرقعات إعلامية لتحقيق مآرب سياسية ونفوذ لها في المجتمع الدولي.

المصدر : وكالات