وفاة الزعيم الروحي لحزب "شاس" الإسرائيلي
آخر تحديث: 2013/10/7 الساعة 19:09 (مكة المكرمة) الموافق 1434/12/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/10/7 الساعة 19:09 (مكة المكرمة) الموافق 1434/12/3 هـ

وفاة الزعيم الروحي لحزب "شاس" الإسرائيلي

عوفاديا يوسف (باللحية البيضاء) وعن يساره رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير (رويترز)

توفي اليوم الاثنين الحاخام اليهودي والزعيم الروحي لحزب "شاس" المتطرف لليهود الشرقيين (السفرديم) عوفاديا يوسف عن 93 عاما في مستشفى هداسا عين كارم، وفق ما أعلن أطباء في تصريحات نقلتها الإذاعة العامة الإسرائيلية.

وقال الطبيب داني جيلون من مستشفى هداسا عين كارم "على الرغم من كل جهودنا تواصل التدهور الذي حدث الليلة الماضية (...) وتوفي الحاخام قبل دقائق"، وذلك بعد أن ذكرت تقارير أن حالة الحاخام تدهورت بشدة الليلة الماضية.

وأثارت وفاة الحاخام -المولود في البصرة جنوبي العراق- صدمة في إسرائيل، وقطعت كافة وسائل الإعلام هناك بثها لنقل الحدث، وستقام جنازته في القدس مساء اليوم.

ونشر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بيانا بثته إذاعة الجيش الإسرائيلي أعرب فيه عن "حزنه" لوفاة "عملاق التوراة".

وبدوره توجه الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز إلى المستشفى بعد أن قطع لقاءه بالرئيس التشيكي ميلوس زيمان بحسب بيان صادر عن مكتبه.

وكان حزب شاس بقيادة عوفاديا يوسف -الذي يعد الحاخام الأكثر تأثيرا في إسرائيل- قد وصل إلى 17 مقعدا في الكنيست (البرلمان) الذي يضم 120 نائبا.

وكان لعوفاديا يوسف نفوذ ديني واسع، خاصة على اليهود الشرقيين الذين يتلقون أوامره وكأنها كلام التوراة.

وفي أغسطس/آب 2012 أرسل نتنياهو أحد أقرب مساعديه إلى الحاخام يوسف للحصول على دعمه لضربة إسرائيلية محتملة للمنشآت النووية الإيرانية.

وكان يوسف في الثمانينيات يدعم التنازل عن الأراضي للفلسطينيين للتوصل إلى اتفاق سلام ولكنه اتخذ مواقف أكثر تشددا وتطرفا في السنوات الأخيرة.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات