جثث جديدة لمهاجرين غرقوا قبالة إيطاليا
آخر تحديث: 2013/10/7 الساعة 22:33 (مكة المكرمة) الموافق 1434/12/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/10/7 الساعة 22:33 (مكة المكرمة) الموافق 1434/12/3 هـ

جثث جديدة لمهاجرين غرقوا قبالة إيطاليا

بعض الجثث التي عثر عليها ساعات بعد غرق المركب قبالة جزيرة لامبيدوزا (الفرنسية)

عثر خفر السواحل الإيطالي اليوم الاثنين على 17 جثة جديدة لأفارقة غرق قاربهم قبل أيام قبالة جزيرة لامبيدوزا الإيطالية في البحر المتوسط، وذلك في إطار عملية بحث يتوقع أن تنتهي اليوم, ويجري تنفيذها بدعم من مئات الأمنيين والعسكريين الإيطاليين.

وعثر غطاسون إيطاليون على الجثث في الموقع الذي غرق فيه القارب فجر الخميس الماضي, مما يرفع إلى 211 عدد ضحايا الحادثة التي أذكت مجددا النقاش بشأن الهجرة غير الشرعية نحو إيطاليا وبلدان أوروبية أخرى.

وهناك خشية من قبل السلطات الإيطالية من أن عدد الغارقين ربما يصل في الواقع إلى 360. وكان خفر السواحل الإيطالي قد أنقذ 154 من ركاب القارب القادم من ليبيا.

وفي وقت سابق اليوم, قال ضابط في خفر السواحل الإيطالي إن عمليات البحث عن الجثث المتبقية للغارقين استؤنفت صباحا, وعبر عن أمله في أن تنتهي في المساء بما أن الطقس ملائم للقيام بها.

وحسب الخطة التي وضعتها السلطات المشرفة على البحث, يفترض أن يركز الغطاسون على الجزء الخلفي من القارب قبل الدخول إلى قعره حيث يُتوقع وجود جثث الركاب الذين دفعوا ثمنا أقل لصاحب القارب -وهو تونسي- مقابل نقلهم إلى شاطئ إيطاليا.

وفي تصريحات له اليوم, قال رئيس المفوضية الأوروبية خوسيه مانويل باروسو إن المفوضية لا تزال تعمل في نطاق صلاحياتها على إعداد إجراءات وعمليات ملموسة للتصدي للهجرة السرية التي بلغت في إيطاليا هذا العام أربعة أضعاف ما بلغته العام الماضي.

ويزور باروسو بعد غد جزيرة لامبيدوزا الإيطالية لتكريم ضحايا حادثة غرق المهاجرين, وللتضامن مع سكان الجزيرة الذين عبروا مجددا عن تذمرهم لتحول جزيرتهم إلى "مقبرة" للمهاجرين.

وفي إيطاليا أعلنت وزيرة الاندماج سيسيل كينجي أن اجتماعا سيعقد الأسبوع المقبل لتعديل قانون يعتبر كل المهاجرين السريين مشتبها فيهم.  

المصدر : الفرنسية
كلمات مفتاحية:

التعليقات