توفي اليوم الجمعة عن عمر ناهز 102 من الأعوام، الجنرال فو نغوين جياب الرمز البارز في الكفاح لاستقلال فيتنام عن فرنسا وتحقيق النصر في الحرب الفيتنامية ضد الولايات المتحدة، حسبما قال مسؤولون رفيعو المستوى بالجيش وأحد أقاربه.

وتوفي الجنرال في مستشفى عسكري في العاصمة هانوي، حسبما قال مسؤول عسكري بارز في المستشفى. وأوضح المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته، أن جياب توفي جراء تقدمه في السن، وليس بسبب أي مرض، وذكر أن جسده تقرح جراء الاستلقاء في السرير لفترة طويلة. وأكد أحد أقاربه أن خبر وفاته سيعلن بعدما يصدق عليه أمين الحزب الشيوعي.

وكان جياب -الذي قضى السنوات الأربع الأخيرة في المستشفى- آخر قائد تاريخي لفيتنام الشيوعية على قيد الحياة، وكان من أحب قادة فيتنام إلى شعبه بعد مؤسس الحزب الشيوعي هو شي منه.

وحقق جياب قمة مجده كقائد في معركة "دين بين فو" في عام 1954 التي كانت بمثابة نهاية حرب الهند الصينية الأولى والاستعمار الفرنسي لفيتنام.

وأدى الانتصار على الفرنسيين إلى تقسيم البلاد وبداية عهد جديد من الحروب، وهذه المرة بين الشمال الشيوعي والجنوب المدعوم من قبل الولايات المتحدة. وساهم جياب في تحقيق النصر على الولايات المتحدة الأميركية في عام 1975.

ويعد جياب -الذي ألف عددا من الكتب في مجال الإستراتيجيات العسكرية- مؤسس الجيش الشعبي الفيتنامي، وألهمت خططه الحربية المقاتلين في مختلف أنحاء العالم الذين كانوا يسعون إلى التحرر من الاستعمار.

ورحب جياب بعودة الدفئ إلى العلاقات بين فيتنام والولايات المتحدة الأميركية في سنة 1995، وقال "نستطيع أن نترك الماضي ورائنا ولكن لا نستطيع نسيانه".

المصدر : وكالات