فرص لخوض أردوغان انتخابات الرئاسة
آخر تحديث: 2013/10/4 الساعة 17:06 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/10/4 الساعة 17:06 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/30 هـ

فرص لخوض أردوغان انتخابات الرئاسة

حلم رئاسة تركيا ظل يراود أردوغان طويلاً (وكالة الأنباء الأوروبية)

قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إنه سيرشح نفسه للرئاسة في الانتخابات المزمع إجراؤها العام المقبل إذا ما طلب منه حزبه ذلك.

وبموجب لوائح حزب العدالة والتنمية الذي ينتمي إليه، فإن أردوغان -الذي ظل يهيمن على الساحة السياسية التركية على مدى عشر سنوات- لن يستطيع الترشح لمنصب رئيس الوزراء في الانتخابات العامة التي ستجرى في 2015.

ولطالما راجت توقعات بأنه سيترشح لمنصب رئيس بصلاحيات تنفيذية جديدة، لكن خططه في هذا الاتجاه توقفت.

وقال أردوغان في مقابلة مع قناة تركية في وقت متأخر الخميس "لم أبُتّ بعد في الأمر. ولو كنت قد اتخذت قراراً بهذا الشأن لكنت أعلنته".

وأضاف "لدينا نظام وهذا النظام يقوم على التشاور. ولعل أهم ما في هذه المشورة في هذه اللحظة هو حزبي. ومهما كانت المهمة التي يوكلها حزبي لي، ومهما يكن ما يريده مني، فإنني سأسعى لتنفيذها".

ويتبقى أقل من عام على أول انتخابات رئاسية شعبية تجريها تركيا.

وزادت التكهنات بشأن طبيعة الدور الذي سيلعبه أردوغان وعبد الله غل، الذي يشغل منصب الرئيس حالياً وهو منصب شرفي إلى حد كبير.

ويتوقف ما سيحدث في انتخابات العام القادم على ما إذا كان أردوغان سيتمكن من تمرير دستور جديد يتضمن بنوداً لرئيس بصلاحيات تنفيذية، وإنْ كان احتمال اتخاذ مثل هذه الخطوة يقل تدريجيا مع اقتراب موعد الانتخابات.

وتعثرت محاولات وضع مسودة دستور جديد بسبب الخلافات بين الأحزاب السياسية الرئيسية الأربعة خاصة مسألة زيادة صلاحيات الرئيس.

المصدر : رويترز