تثبيت الحكم بالمؤبد لسياسي صيني بارز

In this image taken from video, disgraced politician Bo Xilai, center, stands in the courtroom, flanked by police guards at Jinan Intermediate People's Court in eastern China's Shandong province on Thursday Aug. 22, 2013. Bo went on trial Thursday accused of abuse of power and netting more than $4 million in bribery and embezzlement, marking the ruling Communist Party's attempts to put to rest one of China's most lurid political scandals in decades. The superimposed words read: "Bo Xilai bribery, embezzlement and abuse of power trial begins" CHINA OUT, TV OUT.
undefined

رفضت محكمة صينية اليوم الجمعة استئنافا تقدم به السياسي الصيني البارز بو تشيلاي الذي طرد من الحزب الشيوعي الصيني بعد تورطه في فضائح فساد، وثبتت الحكم الأصلي الصادر بحقه في سبتمبر/أيلول الماضي وهو السجن المؤبد.

وأفادت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) بأن محكمة الشعب العليا في إقليم شاندونغ أعلنت حكمها في المحاكمة الثانية لبو (64 عاما) بتهم تلقي رشا والاختلاس واستغلال السلطة، رافضة استئنافه الحكم.

وحوكم بو سابقا بتهم تلقي رشا واختلاس مبلغ ضخم من الأموال العامة واستغلال السلطة، مما ألحق ضررا كبيرا بمصالح الدولة والشعب، وقد استأنف الحكم الصادر بحقه في أوائل الشهر الحالي، لكن خبراء قانون استبعدوا أن يفوز بو تشيلاي بالاستئناف من محكمة أقل درجة في جينان عاصمة إقليم شاندونغ.

يشار إلى أن بو هو الرئيس السابق للحزب الشيوعي في شونغ كينغ، وكان يتوقع أن يتبوأ مناصب رفيعة فيه خاصة بعد المؤتمر الـ18، كما كان يطمح إلى أن يصبح عضوا في اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني الذي يضم تسعة أعضاء.

وبدأ سقوط بو بعد فرار وانغ ليجون مساعده وقائد شرطة شونغ كينغ إلى القنصلية الأميركية في فبراير/شباط الماضي حيث طلب اللجوء، وهو يحاكم حالياً بتهمة الانشقاق وسوء استخدام السلطة، وكذلك بتهمتي تلقي الرشا والالتفاف على القانون لمآرب شخصية.

وحكم على بو غو كايلاي -وهي زوجة بو تشيلاي- بالإعدام مع وقف التنفيذ سنتين بتهمة قتل رجل أعمال بريطاني عمدا.

المصدر : وكالات