مدارس بفرنسا تتظاهر ضد ترحيل طالبين
آخر تحديث: 2013/10/19 الساعة 06:41 (مكة المكرمة) الموافق 1434/12/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/10/19 الساعة 06:41 (مكة المكرمة) الموافق 1434/12/15 هـ

مدارس بفرنسا تتظاهر ضد ترحيل طالبين

تظاهر طلاب مدارس ثانوية في فرنسا أمس الجمعة احتجاجا على ترحيل الداخلية الفرنسية زميلين لهم. ورفع المتظاهرون شعارات مناهضة للحكومة تطالبها بالتراجع عن قرار الترحيل.

فقد أعاق آلاف من طلاب الثانويات الوصول إلى المدارس في جميع أنحاء فرنسا أمس الجمعة، حيث نزلوا إلى الشوارع لليوم الثاني على التوالي في مظاهرات اندلعت احتجاجا على ترحيل اثنين من زملائهم الطلاب. 

وقالت الشرطة إن الطلاب حاصروا نحو 45 مدرسة في ضواحي باريس، حيث وضعوا متاريس باستخدام صناديق القمامة التابعة للبلدية. وتضرر أيضا عدد من المدارس في المدن الواقعة بمنطقة ضواحي العاصمة الفرنسية بسبب ذلك.  

وجاءت المظاهرات رد فعل على قرار الحكومة بطرد ليوناردا ديبراني، التي أجبرت على ترك جولة بحافلة المدرسة وأعيدت إلى كوسوفو، وكاتشيك كاتشاتريان الذي أعيد إلى أرمينيا.

وكان المراهقان يعيشان ويذهبان إلى المدرسة في فرنسا منذ أعوام. واندلعت الاحتجاجات إثر رواية أحد معلمي ديبراني لواقعة ترحيلها. 

وألقي القبض على الفتاة، التي كانت تعيش في منطقة فرانش كونته شرقي البلاد على مدى خمسة أعوام تقريبا بينما كانت في جولة مدرسية في التاسع من الشهر الجاري وأعيدت إلى كوسوفو وطنها الأم بعد رفض طلب لجوئها هي وعائلتها. 

وتحدثت ديبراني في مقابلات مع وسائل الإعلام الفرنسية هذا الأسبوع، قائلة إنه من "العار" أن يصدر أمر بتركها المدرسة، مشيرة إلى رغبتها في العودة إلى البلاد التي أصبحت تعدها وطنا لها.

وأكد ترحيل ديبراني الانقسامات داخل الحكومة الفرنسية -التي يتزعمها الاشتراكيون- بين وزير الداخلية مانويل فالس الذي أبدى موقفا متشددا بشأن الهجرة وبعض من زملائه اليساريين الذين يدفعون من أجل مزيد من التضامن. ورفض الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند حتى الآن الانحياز لأي من الجانبين.

ومن المقرر أن تقدم نتائج تحقيق إداري في ترحيل ديبراني إلى الحكومة مطلع الأسبوع المقبل.

المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات