سول: نزع بيونغ يانغ لنوويها شرط للحوار
آخر تحديث: 2013/10/14 الساعة 12:44 (مكة المكرمة) الموافق 1434/12/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/10/14 الساعة 12:44 (مكة المكرمة) الموافق 1434/12/10 هـ

سول: نزع بيونغ يانغ لنوويها شرط للحوار

سول طالبت بيونغ يانغ بالامتثال لـ"الوعود الدولية" التي قطعتها على نفسها بشأن نزع سلاحها النووي (الأوروبية-أرشيف)

قالت وزارة الخارجية في كوريا الجنوبية اليوم الاثنين إن إثبات كوريا الشمالية التزامها بنزع الأسلحة النووية شرط مسبق لاستئناف المحادثات السداسية لنزع السلاح المتوقفة منذ فترة طويلة.

وذكرت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية للأنباء أن وزارة الخارجية قالت -في تقرير مقدم إلى الجمعية الوطنية- إن توقيت استئناف المحادثات السداسية يعتمد على كوريا الشمالية التي عليها "إظهار إخلاصها في نزع السلاح النووي بالامتثال للالتزامات والوعود الدولية" التي قطعتها على نفسها بهذا الشأن.

وطالبت الوزارة بيونغ يانغ بأن "تثبت أولا صدق نواياها تجاه نزع السلاح النووي قبل أن يسمح لها باستئناف حوار نزع السلاح مقابل المساعدات".

وأضافت أن كوريا الشمالية حاولت من خلال "دورة من الاستفزاز والمصالحة ثم الاستفزاز مرة أخرى أن تضفي الشرعية على امتلاكها لقدرات نووية، ومن أجل كسر الحلقة المفرغة ينبغي ألا يتم إجراء حوار إلا بعد إحراز تقدم ملموس في نزع الأسلحة النووية لكوريا الشمالية".

يشار إلى أن المحادثات السداسية -التي انطلقت في عام 2003- توقفت منذ أواخر عام 2008، حيث واصلت كوريا الشمالية برامجها لتطوير التسلح النووي في تحد لمنتدى المفاوضات المتعدد الأطراف، والذي تشارك فيه الكوريتان والولايات المتحدة واليابان والصين وروسيا.

وكانت الصين قد أحيت مؤخرا جهودا لاستئناف هذه المحادثات السداسية، ولكن واشنطن عبرت عن تحفظات قوية بشأنها.

المصدر : وكالات

التعليقات