ثلاثة أميركيين يفوزون بنوبل للاقتصاد
آخر تحديث: 2013/10/14 الساعة 16:49 (مكة المكرمة) الموافق 1434/12/10 هـ
اغلاق
خبر عاجل :العبادي يأمر بإخراج كل الفصائل المسلحة من كركوك وفرض الأمن في المدينة
آخر تحديث: 2013/10/14 الساعة 16:49 (مكة المكرمة) الموافق 1434/12/10 هـ

ثلاثة أميركيين يفوزون بنوبل للاقتصاد

شيلر وهانسن وفاما فازوا اليوم بجائزة نوبل للاقتصاد لأبحاث عن توقعات أسعار الأصول (الأوروبية)

فاز ثلاثة علماء أميركيين اليوم بـجائزة نوبل في الاقتصاد للعام الجاري عن أبحاث لهم أسهمت في تحسين توقعات أسعار الأصول على المدى الطويل، وساعدت على بزوغ صناديق المؤشرات في أسواق الأسهم، وقالت الأكاديمية السويدية الملكية للعلوم إنها منحت الجائزة البالغة قيمتها ثمانية ملايين كرونة (1.25 مليون دولار) لكل من يوغين فاما (74 عاماً)، ولارس بيتر هانسن (61 عاما)، وروبرت شيلر (67 عاما).

وقال روبرت شيلر -الذي يعمل أستاذاً في جامعة ييل- عند علمه بفوزه بالجائزة إنه "أمر لا يصدق"، وأضاف أن الناس أبلغوه بأنه سيفوز بها ولكنه أدرك أن هناك أناسا كثيرين للغاية يستحقونها لدرجة أنه لم يتوقعها، وقال شيلر إنه مولع بالاقتصاد لأنه يتعامل مع المشكلات المهمة، وهذا فرع نشط من المعرفة، وكان الأكاديمي الأميركي حذر في يونيو/حزيران الماضي من احتمال نشوب أزمة عقارية جديدة في بعض كبريات المدن الأميركية.

وأشارت الأكاديمية إلى أنه "لا توجد طريقة للتنبؤ بأسعار أصول مثل الأسهم والسندات على مدى أيام أو أسابيع مقبلة، ولكن يمكن بدرجة كبيرة استشراف المسار العام لتلك الأسعار على مدى فترات أطول مثل ثلاث أو خمس سنوات مقبلة"، وأضافت أن هذا الأمر كان ممكنا بفضل أبحاث الفائزين الثلاثة.

الأكاديمية السويدية: حركة أسعار الأصول أمر مهم عند اتخاذ قرارات مثل الادخار أو شراء منزل أو وضع السياسة الاقتصادية

أسعار الأصول
وقالت الأكاديمية السويدية إن حركة أسعار الأصول أمر مهم عند اتخاذ قرارات مثل الادخار أو شراء منزل أو وضع السياسة الاقتصادية لبلد ما، وأضافت أن التسعير الخاطئ للأصول قد يؤدي إلى أزمات مالية قد تضر بالاقتصاد عموما كما يظهر الركود العالمي في الآونة الأخيرة.

وبدأ منح جائزة نوبل في الاقتصاد عام 1968 حيث لم تكن جزءا من مجموعة الجوائز الأصلية المنصوص عليها في وصية قطب صناعة الديناميت ألفريد نوبل عام 1895، وقد هيمن الأميركيون على لائحة الفائزين بالجائزة في الاقتصاد، إذ من أصل عشرين فائزا بها خلال السنوات العشر الماضية كان 17 منهم من الولايات المتحدة.

المصدر : وكالات

التعليقات