نتنياهو يطالب بعدم تخفيف عقوبات إيران

epa03772500 Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu gestures as he speaks during a press conference at the Prime Minister's Office in Jerusalem, 03 July 2013
undefined

قال مسؤول إسرائيلي السبت إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اتصل بنظيره البريطاني ديفد كاميرون والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند لحثهما على عدم تخفيف العقوبات المفروضة على إيران بسبب برنامجها النووي، قبل محادثات مزمعة بين طهران والقوى العالمية الست.

وقال المسؤول إن نتنياهو اتصل هاتفيا بكاميرون وهولاند ليخبرهما بأن العقوبات توشك أن تحقق هدفها. 

ونقل المسؤول عن نتنياهو قوله "لا ينبغي تخفيف العقوبات قبل أن تفكك إيران برنامجها النووي العسكري، بل العكس، الضغط وحده هو الذي دفع إيران إلى هذه اللحظة، ومواصلة الضغط وتعزيزه هو فقط الذي يمكن أن يدفعهم لتفكيك برنامجهم النووي". 

والتقى نتنياهو مع الرئيس الأميركي باراك أوباما الأسبوع الماضي في واشنطن وألقى كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة قال فيها إن إسرائيل مستعدة للتحرك وحدها لمنع إيران من الحصول على السلاح النووي. 

ويقول الرئيس الإيراني حسن روحاني إن البرنامج النووي لبلاده مخصص للأغراض المدنية، ويحاول منذ انتخابه رئيسا في يونيو/حزيران الماضي تخفيف التوتر مع الغرب لتخفيف العقوبات الدولية. 

وقلل دبلوماسيون غربيون من أي إشارة إلى أن انفتاح إيران الجديد سيؤدي إلى تخفيف فوري للعقوبات، لكنهم يأملون أيضا أن تؤدي المحادثات المقبلة بين القوى العالمية الست وإيران إلى توفير فرصة لإحراز تقدم لإنهاء الخلاف المستمر منذ عشر سنوات. 

ويعتقد على نطاق واسع أن إسرائيل هي الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي تملك ترسانة نووية.

المصدر : وكالات