الحكم بالإعدام على سياسي بارز ببنغلاديش
آخر تحديث: 2013/10/1 الساعة 14:48 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/10/1 الساعة 14:48 (مكة المكرمة) الموافق 1434/11/27 هـ

الحكم بالإعدام على سياسي بارز ببنغلاديش

أكثر من مائة شخص قتلوا باحتجاجات شهدتها بنغلاديش على خلفية قرارات محكمة جرائم الحرب (رويترز)

أصدرت محكمة جرائم الحرب في بنغلاديش اليوم حكما بالإعدام على السياسي المعارض البارز وعضو البرلمان صلاح الدين تشودري بتهم تعذيب واغتصاب وإبادة جماعية خلال الحرب من أجل الاستقلال عن باكستان عام 1971.

وقد اتهم تشودري (64) عاما -وهو عضو اللجنة الدائمة في الحزب الوطني البنغلاديشي المعارض- بقتل أكثر من مائتي مدني والتآمر مع الجيش الباكستاني لقتل وتعذيب مواطنين عزل، إضافة إلى جرائم أخرى وقد نشرت السلطات قوات أمنية في العاصمة داكا وفي مسقط رأس تشودري قبل صدور الحكم، كما أعلن الحكم وسط إجراءات أمنية مشددة في مبنى المحكمة.

ويعد الحكم على تشودري اليوم سابع حكم من نوعه من قبل المحكمة التي تشكلت للنظر في انتهاكات وقعت خلال الصراع الدامي بالبلاد من أجل الاستقلال، والتي أسفرت عن مقتل نحو ثلاثة ملايين شخص واغتصاب مائتي ألف سيدة وإضرام النار في الآلاف من المنازل بحسب تقديرات رسمية.

بدورها نددت أحزاب معارضة بهذه المحاكمات واصفة إياها بأن لها دوافع سياسية قبل الانتخابات المقررة بحلول يناير/كانون الثاني المقبل.

تجدر الإشارة إلى أن أكثر من مائة شخص قتلوا في الاحتجاجات على الأحكام التي تصدرها محكمة جرائم الحرب منذ بداية العام الجاري.

المصدر : وكالات

التعليقات