حرائق بأستراليا تسبب نزوح الآلاف
آخر تحديث: 2013/1/5 الساعة 13:02 (مكة المكرمة) الموافق 1434/2/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/1/5 الساعة 13:02 (مكة المكرمة) الموافق 1434/2/23 هـ

حرائق بأستراليا تسبب نزوح الآلاف

جزيرة تاسمانيا سجلت هذه الأيام أعلى معدلات درجات الحرارة في تاريخها (الأوروبية)

نزح الآلاف من سكان ولاية  تاسمانيا -وهي جزيرة تقع جنوب أستراليا- اليوم هربا من حرائق الغابات التي اجتاحت المنطقة منذ الجمعة بسبب الارتفاع الكبير في درجات  الحرارة، وتواترت أنباء عن مقتل شخص واحد على الأقل بسبب الحرائق، وفق ما ذكرت مصادر من الشرطة.

وقد خرج الآلاف من السكان والسياح إلى البحر اليوم هربا من الحرائق التي اقتربت من الساحل، وتم نقل أكثر من ألف شخص لمسافة خمسين كيلومترا شمال هوبارت عاصمة الولاية.

وسجلت في هوبارت الجمعة درجات حرارة قياسية زادت على 41 درجة، وهي الأعلى في تاريخ الولاية.

ولا تزال الحرائق تحاصر الآلاف بالجزء الجنوبي الشرقي من الجزيرة حيث  أصبحت الطرق غير صالحة للسير، كما تسببت الحرائق في عرقلة عمليات  الإجلاء.

وقال القائم بأعمال مفوض الشرطة سكوت تيليارد "الغالبية العظمى من  الناس لا يزالون هناك.. كنا نقوم بنقل الناس بالسفن خلال الليل بقدر الإمكان".

ولا يزال سبعمائة شخص معظمهم من السياح ينتظرون الإنقاذ في "بورت آرثر" وقال تيليارد إنه جرى نقل ثلاثة آلاف وجبة إلى بورت آرثر وغيرها من الأماكن حيث يواجه الناس احتمال البقاء في خيام لليلة أخرى.

وأتت النيران على ما يصل إلى مائة منزل ودمرتها تماما وفقدت مدينة دونالي وقرى الصيد القريبة منها حوالي ثلث منازلها. ولم ترد تقارير مؤكدة عن حصول وفيات أو إصابات.

وكان الحريق قد اجتاح غابات قرية للصيادين بالجزيرة الجمعة بسبب الارتفاع الكبير بدرجات  الحرارة. وقالت الشرطة إن 65 بناية تضررت أو دمرت بقرية دونالي التي تقع على  بعد 55 كيلومترا جنوب شرق عاصمة الولاية.  

وقد حذر مكتب الأرصاد الجوية من أن درجة الحرارة في هوبارت ستصل إلى 39 درجة مئوية، بينما ستصل في ملبورن إلى 41 درجة، وفي أديلايد وسويلترينج 44 درجة  مئوية. 

يُذكر أن أقصى درجة حرارة على الإطلاق تم تسجيلها في أودناداتا جنوبي أستراليا عام 1960 حيث بلغت 50.7 درجة مئوية. وقال خبراء الأرصاد إن موجة الحر الحالية يمكن أن يسجل خلالها رقم قياسي جديد لدرجات الحرارة.

المصدر : وكالات