بيريز ينهي مشاوراته بشأن الحكومة الجديدة
آخر تحديث: 2013/2/1 الساعة 00:03 (مكة المكرمة) الموافق 1434/3/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/2/1 الساعة 00:03 (مكة المكرمة) الموافق 1434/3/21 هـ

بيريز ينهي مشاوراته بشأن الحكومة الجديدة

شمعو ن بيريز أجرى الخميس محادثات مع رؤساء أحزاب سياسية (الفرنسية)

أنهى الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز محادثاته مع بقية الأحزاب السياسية الخميس بعد لقاء مع أحزاب أخرى الأربعاء، ومن المرجح أن يطلب من رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو يوم السبت تشكيل حكومة جديدة.

وكان بيريز قد التقى الأربعاء ممثلي القائمة المشتركة لحزب الليكود وإسرائيل بيتنا وحزب "يش عتيد" الوسطي الجديد برئاسة يائير لبيد والذي شكل مفاجأة الانتخابات عبر فوزه بـ19 مقعدا.

والخميس، استقبل بيريز وفود الأحزاب الأخرى الممثلة في الكنيست، وخصوصا حزب العمل (15 مقعدا) والبيت اليهودي برئاسة نفتالي بينيت (12 مقعدا) فضلا عن الأحزاب الدينية المتشددة.

ومن الراجح أن الاختيار سيقع على رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو الذي فازت لائحته اليمينية في انتخابات 22 يناير/كانون الثاني الجاري التشريعية محرزة 31 مقعدا من أصل 120، باعتباره يحظى بتأييد أكثر من ثمانين نائبا.

ويتوقع المعلقون أن تتألف الغالبية الجديدة بشكل أساسي من أحزاب الليكود-إسرائيل بيتنا و"يش عتيد" (هناك مستقبل). وقد يضم الائتلاف حزب البيت اليهودي القريب من المستوطنين.

ويمكن أن ينضم حزبا شاس (11 مقعدا) ويهودية التوراة الموحدة (سبعة مقاعد) الدينيان المتشددان أو حتى حزب كاديما (مقعدان) إلى الحكومة.

وأمام ممثل الحزب الذي يتم اختياره فترة 28 يوما لتقديم حكومته إلى البرلمان. وفي حال فشله، يمكنه الحصول على مهلة إضافية من 14 يوما، وإذا فشل مجددا، يمكن للرئيس تعيين مرشح آخر لتشكيل الحكومة.

المصدر : وكالات

التعليقات