البرلمان يدعم قبضة بوتين على الأقاليم

MOW066 - Moscow, -, RUSSIAN FEDERATION : Russia's President Vladimir Putin holds the first major press conference of his third term in power in Moscow, on December 20, 2012. Putin denied today playing a role in the surprise reduction in the jail sentence of former oil tycoon and opposition leader Mikhail Khodorkovsky. AFP PHOTO / NATALIA KOLESNIKOVA
undefined

وافق البرلمان الروسي بصورة أولية على مشروع قانون يلغي الانتخاب الشعبي لزعماء الأقاليم الروسية وعددها 83 إقليما، وذلك لصالح نظام جديد يسمح للرئيس فلاديمير بوتين بأن يختار هو المرشحين بدلا من ذلك، خاصة في الأقاليم ذات الأغلبية المسلمة.

وقد اعتبر معارضون أن مشروع القانون -الذي تمت الموافقة عليه الليلة الماضية بأغلبية 403 أصوات مقابل عشرة أصوات في مجلس النواب، خلال القراءة الأولى من ثلاث قراءات- سيمثل انتكاسة للديمقراطية في فترة بوتين الرئاسية الجديدة.

ويسمح القانون المقترح بأن يتخلى كل إقليم عن الانتخابات المباشرة، ليحل محلها نظام يختار بوتين بموجبه ثلاثة مرشحين يختار من بينهم المجلس التشريعي للإقليم حاكما.

ويرى مؤيدو القانون أن القصد هو إلغاء الانتخاب الشعبي في أقاليم تقطنها أعراق وطوائف مختلفة، مثل أقاليم شمال القوقاز التي تعيش فيها غالبية مسلمة وتشهد اضطرابات.

ويشعر الكرملين بالقلق من أن يشارك في هذه الانتخابات مرشحون "ولاؤهم مشكوك فيه أو يثيرون اضطرابات". وفي هذا السياق، ذكرت صحيفة فيدوموستي اليوم الخميس أن بوتين يريد أن يستخدم التشريع ليختار زعماء إقليميْ شمال القوقاز داغستان وأنغوشيا المتاخمين لإقليم الشيشان الذي يطارده شبح الحرب.

وفي المقابل، يحذر الرافضون للمشروع من أن القانون سيستخدم في أي إقليم يشعر فيه حزب "روسيا المتحدة" الحاكم بأنه يواجه منافسة قوية.

يذكر أن حزب بوتين (روسيا المتحدة) يسيطر على مجلس النواب الروسي رغم أنه شهد تقليصا لأغلبيته خلال الانتخابات البرلمانية التي جرت في ديسمبر/كانون الأول عام 2011.

المصدر : رويترز