طائرة بلا طيار في معرض عسكري نظم بكراتشي الباكستانية (الأوروبية)

أعلنت تركيا اليوم الخميس نجاح التجارب التي أجريت على الطائرة التركية بلا طيّار "العنقاء"، بعد أن انتهت شركة توساش الوطنية المصنّعة لها من تجارب فاعلية تشغيلها.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول التركية عن بيان لشركة الصناعات الفضائية التركية المصنعة، أن اختبارات الطيران التي أجريت بدأت في 30 ديسمبر/كانون الأول الماضي وانتهت في 22 يناير/كانون الثاني الحالي.

وأوضح البيان أن الطائرة نفذت طلعة جوية في 20 من الشهر الجاري لمسافة 200 كيلومتر، استغرقت 18 ساعة، وهبطت بعد ذلك بشكل تلقائي بعد منتصف الليل.

وأجرت الطائرة رحلتها ما قبل الأخيرة فوق مدينة قونيا -الواقعة وسط البلاد- باتجاه مطار إسن بوغا في العاصمة أنقرة، حيث تم التنسيق معها بشكل جيد، فيما اختبرت الطائرة في الرحلة الأخيرة للتثبت من سلامة إقلاعها وهبوطها ليلاً.

ولفت البيان إلى أن ممثلين عن قيادة القوات الجوية التركية شاركوا في الاختبارات، واطلعوا على معلومات رصدت لـ130 موقعاً حلقت الطائرة فوقها، حسب ما تتطلبه أصول اختبار قبول الطيران، مشيراً إلى أن الاختبارات تمّت بنجاح.

وبدأت التجارب على هذا الطراز من الطائرات 2010، ونفّذت ما مجموعه أكثر من 90 طلعة جوية، وبارتفاعات وصلت 26 ألف قدم، حيث اختبرت خلال هذه الفترة المحركات وعمليات الهبوط والإقلاع وأنظمة أخرى عديدة.

المصدر : يو بي آي