تحالف نتنياهو يتقدم بأغلبية ضئيلة
آخر تحديث: 2013/1/23 الساعة 00:37 (مكة المكرمة) الموافق 1434/3/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/1/23 الساعة 00:37 (مكة المكرمة) الموافق 1434/3/12 هـ

تحالف نتنياهو يتقدم بأغلبية ضئيلة

تحالف نتنياهو حصل على 31 مقعدا وفق استطلاعات آراء الناخبين وبقي في المقدمة لكنه سيعاني (رويترز)

أشارت نتائج استطلاعات لآراء الناخبين الإسرائيليين بعد إدلائهم بأصواتهم في انتخابات الكنيست التي جرت الثلاثاء أن التحالف الذي يقوده رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يأتي في المقدمة، لكنه يواجه صعوبات بسبب تقدم حزب "يوجد مستقبل" الوسطي الجديد في الانتخابات التشريعية الإسرائيلية.

وأشارت الاستطلاعات إلى حصول قائمة "الليكود-بيتنا" المشتركة بين حزب الليكود بزعامة نتنياهو وحزب "إسرائيل بيتنا" بزعامة وزير الخارجية المستقيل أفيغدور ليبرمان على 31 مقعدا فقط في الكنيست من أصل 120 بعد أن كان قد حصل في الانتخابات السابقة على 42 مقعدا.

وتبين من استطلاع العينات الانتخابية لقنوات التلفزيون الإسرائيلية الثلاث المركزية، الأولى والثانية والعاشرة، لعينات من تصويت الناخبين في إسرائيل أن مفاجأة هذه الانتخابات هو حزب "يوجد مستقبل" برئاسة يائير لبيد الذي حصل على 18 أو 19 مقعدا.

ووفقا لهذه الاستطلاعات، سيحصل حزب العمل (يسار-وسط) على 17 مقعدا، وحزب البيت اليهودي اليميني المتطرف سيحصل على 12 مقعدا، وحزب الحركة برئاسة وزيرة الخارجية السابقة تسيبي ليفني سيحصل على 7 مقاعد.

وحصل حزب شاس الأرثوذكسي المتشدد لليهود الشرقيين (السفارديم) على 12 مقعدا، أي أنه سيحافظ على قوته، لكن هذه النتيجة تعد إخفاقا لهذا الحزب، في حين حصل حزب يهودية التوراة لليهود الأرثوذكس الغربيين (الأشكناز) على 6 مقاعد. وعزز حزب ميرتس اليساري قوته من 3 نواب في الكنيست المنحل إلى 7 نواب في دورة الكنيست الجديدة.

ووفقا للاستطلاعات التلفزيونية فإن التجمع الوطني الديمقراطي بقيادة النائب جمال زحالقة لم يعبر نسبة الحسم وحصل على مقعدين فقط، فيما حصلت الجبهة الديمقراطية على 3 أو 4 مقاعد، والقائمة العربية الموحدة على 3 مقاعد في دورة الكنيست المقبلة.

وبذلك أظهرت الاستطلاعات أن كتلة الأحزاب اليمينية ستحصل على 61 أو 62 مقعدا في الكنيست المؤلف من 120 مقعدا، وهو ما قد يكفي لأغلبية حاكمة، ومن المتوقع أن تحصل كتلة الوسط واليسار على 58 أو 59 مقعدا.

يشار إلى أن هذه نتائج ليست نهائية، وأن النتائج النهائية للانتخابات العامة الإسرائيلية ستبدأ بالظهور فجر الأربعاء.

وقد أعلن نتنياهو فوزه في الانتخابات البرلمانية. وقال على صفحته بموقع فيسبوك "حسب استطلاعات رأي الناخبين بعد التصويت، من الواضح أن الإسرائيليين قرروا أنهم يريدونني أن أستمر في الخدمة رئيسا للوزراء وأن أشكل حكومة موسعة قدر الإمكان". وكتب نتنياهو "أريد أن أشكر ملايين الإسرائيليين الذين مارسوا حقهم الديمقراطي اليوم".

المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات