النمساويون يرفضون تشكيل جيش محترف
آخر تحديث: 2013/1/21 الساعة 10:28 (مكة المكرمة) الموافق 1434/3/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/1/21 الساعة 10:28 (مكة المكرمة) الموافق 1434/3/10 هـ

النمساويون يرفضون تشكيل جيش محترف

 أغلبية النمساويين صوتوا لصالح استمرار نظام التجنيد الإلزامي بدلا من إنشاء جيش محترف (الفرنسية)
صوّت النمساويون بأغلبية كبيرة لصالح الإبقاء على نظام التجنيد الإلزامي في البلاد بدلا من تطبيق نظام جيش محترف، رافضين بذلك خطة اقترحها الحزب الديمقراطي الاجتماعي الذي ينتمي إليه المستشار فيرنر فايمان.

وفي استفتاء عام جرى أمس الأحد أيّد 59.8% النظام الحالي للخدمة العسكرية الإلزامية أو الخدمة الاجتماعية البديلة للشباب، في حين صوت 40.2% لصالح تشكيل جيش محترف.

وبذلك ستظل النمسا واحدة من دول الاتحاد الأوروبي القليلة التي تعتمد نظام الخدمة العسكرية الإلزامية، بالإضافة إلى قبرص وإستونيا وفنلندا واليونان.

وتعاني الحكومة الائتلافية من انقسام حاد بشأن هذه القضية حيث يؤيد الحزب الديمقراطي الاجتماعي إنهاء التجنيد الإجباري، في وقت يريد حزب الشعب المحافظ الإبقاء على النظام الحالي.

وقاد الحزبان حملات مكثفة قبل الاستفتاء حيث يسعى الحزبان لتسجيل نقاط قبل الانتخابات البرلمانية المقررة في وقت لاحق من هذا العام.

وبدأ الجدل بشأن الدفاع في النمسا عام 2010 عندما تحولت ألبانيا والسويد إلى نظام الجيش المحترف وتبعتهما ألمانيا وصربيا بعد ذلك بعام.

يذكر أن النمسا لديها واحدة من أقل ميزانيات الدفاع في العالم حيث تنفق 2 مليار يور (2.7 مليار دولار) سنويا بنسبة 6% من الناتج المحلي.

المصدر : الألمانية