المعارضة الألمانية تطيح بائتلاف ميركل بانتخابات فرعية
آخر تحديث: 2013/1/21 الساعة 08:29 (مكة المكرمة) الموافق 1434/3/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/1/21 الساعة 08:29 (مكة المكرمة) الموافق 1434/3/10 هـ

المعارضة الألمانية تطيح بائتلاف ميركل بانتخابات فرعية

مناظرة تلفزيونية جمعت أربعة من القيادات الحزبية في ساكسونيا السفلى (الفرنسية)

أطاح يسار الوسط بالمحافظين الذين تتزعمهم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في الانتخابات التي جرت أمس الأحد في ولاية ساكسونيا السفلى بأغلبية بسيطة لينعش بذلك آمال الحزب الديمقراطي الاشتراكي بالإطاحة بميركل في الانتخابات العامة التي تجري في سبتمبر/أيلول المقبل.

وأشارت النتائج الرسمية بعد أكثر من ست ساعات من انتهاء التصويت إلى أن الحزب الديمقراطي الاشتراكي وحليفه حزب الخضر فازا بفارق مقعد واحد على حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي وحليفه الحزب الديمقراطي الحر.

وحصل الحزب الديمقراطي الاشتراكي وحزب الخضر معا على 46.3%  من الأصوات مقابل 45.9% ليمين الوسط مع تحدي الحزب الديمقراطي الحر توقعات بأن يخفق في الحصول على مقعد مسجلا 9.9% من الأصوات أي ما يزيد مرتين عما كان متوقعا أن يحصل عليه.

وتعتبر النتيجة هزيمة للمستشارة ميركل (58 عاما) التي ما زالت تحظى بشعبية لدورها القيادي في أزمة اليورو حيث كانت تدافع عن المصالح الاقتصادية لبلادها.

أما مرشح الحزب الاشتراكي الديمقراطي لمنصب المستشار بيير شتاينبريويك -الذي شارك في الحملة الانتخابية في ساكسونيا السفلى- فاعتبر أن النتيجة تفيد بوضوح بأن الديمقراطيين الاشتراكيين ما زالوا ضمن السباق الانتخابي المتوقع في سبتمبر/أيلول المقبل.

المصدر : وكالات