كلينتون أيدت الموقف الياباني في موضوع الجزر المتنازع عليها (الفرنسية)

وبخت الصين وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون اليوم الاثنين لتأييدها المعلن للحكومة اليابانية في موقفها بشأن مجموعة من الجزر الصغيرة غيرالمأهولة في بحر الصين الشرقي، تتنازع عليها كل من بكين وطوكيو.

وبعد اجتماعها مع وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا، كررت كلينتون موقف الولايات المتحدة القديم من أن واشنطن تقر بأن الجزر تحت إدارة اليابان، وهو ما أثار استياء الصين.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية هونغ لي اليوم إن تصريحات كلينتون فيها تشويه للحقائق، مضيفا في إفادة صحفية يومية أن "تصريحات الجانب الأميركي المعنية تتجاهل الحقائق وتخلط بين الصواب والخطأ"، وأكد استياء بلاده من تلك التصريحات, وأنها "تعارض هذا بشدة".

وحث المتحدث الصيني "الجانب الأميركي على تبني موقف مسؤول تجاه التعامل مع جزر دياويو، وأن يكون حذرا فيما يقول ويفعل، وأن يتخذ خطوات ملموسة للحفاظ على الاستقرار الإقليمي والصورة العامة للروابط الصينية الأميركية لكسب ثقة الشعب الصيني".

وتصاعدت التوترات بشأن الجزر التي تعرف في اليابان باسم سينكاكو وفي الصين باسم دياويو في الأشهر القليلة الماضية، وهي واحدة من بين عدد من النزاعات البحرية للصين التي تصاعدت في الوقت الذي تحاول فيه واشنطن تحويل تركيزها الأمني إلى آسيا.

وقال هونغ إنه ما من أحد بوسعه تغيير حقيقة أن هذه الجزر تخص الصين، وكرر التزام بكين بالحوار لإنهاء النزاع.

المصدر : رويترز