فنزويلا تميل لتحسين علاقاتها بأميركا

Venezuela President Hugo Chavez (L) holds Simon Bolivar's sword as he speaks from a balcony of the Miraflores presidential palace after winning Venezuelan presidential elections, in Caracas, Venezuela, late 07 October 2012. Venezuelan President Hugo Chavez was re-elected 07 October to a fourth term, which would bring his total years in office to 20, according to preliminary official results made public by the National Electoral Council. The left-wing populist Chavez received 54.42 per cent of the votes with about 90 per cent of the ballots counted while Henrique Capriles, the unified opposition candidate, received 44.97 per cent. The results would secure Chavez, 58, another six-year mandate, taking his term of office through 2019.
undefined

قال مسؤول رفيع في فنزويلا إن الحكومة تقبل بتحسين العلاقات المتوترة مع واشنطن، وتبحث اقتراحا أميركيا بعودة ضباط أميركيين يعملون بمكافحة المخدرات، كان الرئيس هوغو شافيز قد طردهم قبل ثماني سنوات.

وقال السفير الفنزويلي لدى منظمة الدول الأميركية روي تشادرتون إن العلاقة مع الولايات المتحدة ليست دافئة وليست بالباردة "إنها عند درجة الصفر".

وأضاف بحديث لشبكة تيليسور التلفزيونية التي أسسها شافيز لمواجهة نفوذ وسائل إعلام غربية أن هناك مساعي للتوصل لأرضية مشتركة، ومضى "هناك أمور تتم بقدر كبير من الجدية، وقدر كبير من الحذر، لسنا مجبرين على أن تربطنا علاقات سيئة مع دول لديها رؤى مختلفة عنا، أتمنى أن يسود التفكير العملي بهذه المبادرة، وأن نصل لموقع مقبول قائم على المصلحة المشتركة".

وكان شافيز قد أوقف عام 2005 التعاون مع الإدارة الأميركية لمكافحة المخدرات بعد أن اتهم ضباطها بالتجسس، وأصبحت فنزويلا لا تلقى ما يكفي من الحراسة مع كولومبيا كنقطة عبور الكوكايين في طريقه للدول المستهلكة.

ولم ترد أنباء عن شافيز منذ إجرائه عملية جراحية لإزالة ورم سرطاني قبل خمسة أسابيع بكوبا، لذلك فإن كل خطوة تتخذها الحكومة بغيابه يجري تمحيصها بحثا عن أي مؤشر لمعرفة شكل البلاد في عهد ما بعد شافيز.

ويقول مسؤولون إن حالة شافيز تتحسن لكنها دقيقة بعد إصابة الزعيم البالغ من العمر 58 عاما، بمضاعفات بعد الجراحة التي أجريت له في هافانا بتاريخ 11 ديسمبر/كانون الأول الماضي، وهي رابع جراحة له خلال 18 شهرا.

ويعتقد الكثير من الشعب الفنزويلي أن 14 عاما قضاها الزعيم الاشتراكي بالسلطة ربما تكون في طريقها إلى النهاية.

المصدر : رويترز