قتلى في قصف معقل متمردين بميانمار
آخر تحديث: 2013/1/14 الساعة 10:50 (مكة المكرمة) الموافق 1434/3/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/1/14 الساعة 10:50 (مكة المكرمة) الموافق 1434/3/3 هـ

قتلى في قصف معقل متمردين بميانمار

متمردو الكاشين في صراع مع السلطة منذ استقلال ميانمار عام 1948 (الأوروبية)
قتل ثلاثة مدنيين وجرح آخرون اليوم الاثنين حين قصف جيش ميانمار معقل المتمردين الكاشين في شمال شرقي البلاد قرب الحدود مع الصين.

وقال الناطق الرسمي باسم الجناح السياسي لجيش استقلال الكاشين إن القتلى -وهم رجلان وطفل- سقطوا في قصف مدفعي هو الأول من نوعه لمدينة لايزا حيث المقر الرئيسي لهذا التمرد في ولاية كاشين.

وكان القتال بين المتمردين من عرقية الكاشين والقوات الحكومية قد تجدد في يونيو/حزيران من العام الماضي، وتصاعدت وتيرته الشهر الماضي بعد هدنة دامت 17 عاما.

ووفقا للناطق باسم الجناح السياسي لمتمردي الكاشين، سقطت ثلاث قذائف على مدينة لايزا. وبالإضافة إلى القتلى الثلاثة، أصيب ستة مدنيين آخرين بينهم طفلتان وسيدتان.

وخلال المعارك التي احتدمت نهاية الشهر الماضي، استخدم جيش ميانمار مقاتلات ومروحيات هجومية في قصف مواقع جيش استقلال كاشين.

وكانت حكومة ميانمار توصلت إلى اتفاقات سلام مع حركات متمردة من عرقيات أخرى، لكن المفاوضات مع الكاشين لم تُفضِ إلى اتفاق يضع حدا للصراع الذي بدأ مع استقلال البلاد عام 1948.

وفي الشهور القليلة الماضية شهدت ميانمار موجات عنف عرقي استهدفت أقلية الروهينغيا المسلمة في ولاية أراكان (راخين حسب التسمية الرسمية) غربي البلاد، مما تسبب في مقتل المئات من المسلمين بأيدي بوذيين وتشرد آلاف آخرين، وهو ما أثار تنديدا دوليا.

المصدر : وكالات

التعليقات