ألمانيا: إيران نووية خيار مرفوض
آخر تحديث: 2012/9/9 الساعة 20:56 (مكة المكرمة) الموافق 1433/10/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/9/9 الساعة 20:56 (مكة المكرمة) الموافق 1433/10/23 هـ

ألمانيا: إيران نووية خيار مرفوض

 إسرائيل تنظر إلى احتمال تطوير إيران لقنبلة ذرية على أنه تهديد لوجودها (رويترز-أرشيف)

طالب وزير الخارجية الألماني غيدو فيسترفيله إيران بالعودة إلى طاولة المفاوضات حول برنامجها النووي، واعتبر أن ما سماه إيرانا نووية خيار مرفوض.

وقال فيسترفيله الأحد على هامش زيارة لإسرائيل إن على إيران أن تطرح "عروضا موضوعية"، مشيرا إلى أن حل هذا الخلاف بالطرق السياسية والدبلوماسية ما زال ممكنا ومنطقيا أيضا.

وأضاف الوزير الألماني بعد اجتماعه مع وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك أن بلاده تتقاسم مع إسرائيل المخاوف بشأن البرنامج النووي الإيراني، مشددا على أن إيران النووية لا تشكل خطرا على إسرائيل فحسب، بل أيضا على استقرار المنطقة كلها.

وأضاف فيسترفيله في تصريحات نقلها مكتبه "سنواصل العقوبات والضغوط الدبلوماسية على إيران. ما زلنا نرى مكانا للدبلوماسية، وندعو إيران للدخول إلى مفاوضات حقيقية على وجه السرعة".

من جانبه، أثنى وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك على ألمانيا ووصفها بأنها أحد أهم الداعمين لبلاده، وعمود مهم في الجهود الدولية الرامية إلى منع تسلح إيران نوويا.

وكان وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي الذين اجتمعوا نهاية الأسبوع الماضي في قبرص قد عبروا عن نيتهم تشديد العقوبات على طهران بسبب تعطل المفاوضات معها.

وتنظر إسرائيل، التي يعتقد أنها القوة النووية الوحيدة في الشرق الأوسط، الى احتمال تطوير إيران لقنبلة ذرية على أنه تهديد لوجودها، ولوحت بأنها قد تستخدم القوة العسكرية إذا ما أخفقت الدبلوماسية والعقوبات.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد أشاد بقرار اتخذته كندا الجمعة بخفض علاقاتها الدبلوماسية مع طهران بسبب أنشطتها النووية.

المصدر : وكالات