تركيا تبث صورا لشبكة تجسس إيرانية
آخر تحديث: 2012/9/5 الساعة 23:29 (مكة المكرمة) الموافق 1433/10/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/9/5 الساعة 23:29 (مكة المكرمة) الموافق 1433/10/19 هـ

تركيا تبث صورا لشبكة تجسس إيرانية

بثت وسائل الإعلام التركية صورا لما وصفتها بأنها شبكة تجسس إيرانية في تركيا. وتظهر الصور لقاءات بين من وصفتهم وسائل الإعلام بأنهم ضباط إيرانيون ومجندون أتراك أكراد، يسلمون فيها معلومات عن الجيش التركي وعن حزب العمال الكردستاني.

وفي إحدى الصور يظهر شخص يدعى تيمور وهو تركي كردي كان يفترض -حسب وسائل الإعلام التركية- أنه عسكري يحمي قريته من حزب العمال الكردستاني، لكنه صار خائنا الآن -حسبما عرض- يخبر الإيرانيين بنقاط ضعف الجيش التركي.

وفي لقطة يظهر تيمور وهو يقول لمشغليه المفترضين "لو علم الأتراك بما أفعل لأعدموني"، فيرد  مشغله المفترض "لا تقلق فنحن جمهورية إسلامية"، في إشارة إلى أن ما يقوم به من وجهة نظر مشغله يخدم "قضية نضالية لا عمالة".

وبمعزل عن صحة الصور أو عدمها، فإنه يبدو أن الأتراك حسموا أمرهم ويعتبرون أن العلاقات مع إيران ساءت إلى القدر الذي صارت فيه طهران متهمة حاليا على الأقل بتهديد الأمن القومي التركي.

ويقول المحلل السياسي حسن أوزيرتام للجزيرة إن إيران تستخدم حزب العمال الكردستاني من أجل الضغط على أنقرة فيما يتعلق بموضوع موقفها من سوريا، مشيرا إلى أن حزب العمال خط أحمر في تركيا ولا يمكن التساهل في هذا الملف، وهو ما أثر حتما على العلاقات التركية الإيرانية.

تجدر الإشارة إلى أن العلاقات التركية الإيرانية شهدت تدهورا في الآونة الأخيرة بسبب تباين موقفيْ الطرفين من الأزمة السورية، حيث تدعم إيران صراحة نظام الرئيس بشار الأسد، بينما تقف تركيا إلى جانب الشعب السوري في ثورته ضد الأسد.

المصدر : الجزيرة