ألمانيا تنفي توترا مع إسرائيل بسبب مصر
آخر تحديث: 2012/9/3 الساعة 17:53 (مكة المكرمة) الموافق 1433/10/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/9/3 الساعة 17:53 (مكة المكرمة) الموافق 1433/10/17 هـ

ألمانيا تنفي توترا مع إسرائيل بسبب مصر

الحكومة الألمانية جددت التزامها تجاه أمن إسرائيل (الفرنسية-أرشيف)

نفت ألمانيا صحة تقارير صحفية تحدثت عن توتر في العلاقات مع إسرائيل بسبب ما تردد عن اتفاق بين برلين والقاهرة لتصدير غواصتين ألمانيتين للبحرية المصرية.

وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن زايبرت اليوم الاثنين "لم يتغير شيء في الموقف الألماني تجاه إسرائيل والالتزام الذي تشعر به الحكومة الألمانية تجاه أمن إسرائيل".

كانت التقارير التي تحدثت عن بيع غواصتين ألمانيتين لمصر أثارت تخوفا في إسرائيل كما قالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية الصادرة أمس الأحد، والتي نقلت عن دوائر حكومية إسرائيلية قولها إن هذه الصفقة ستتسبب في ترد مأساوي في العلاقات بين إسرائيل وألمانيا، حيث تتخوف تل أبيب من أن تتسبب هذه الصفقة في فقدان تفوق إسرائيل العسكري.

وتحدثت الصحيفة عن آمال إسرائيلية بعدم بيع الغواصتين لمصر "في ظرف حساس بالمنطقة"، معتبرة  أن بيعهما سيمنح الأسطول المصري تفوقا بارزا على الأسطول الإسرائيلي.

تجدر الإشارة إلى أن قائد سلاح البحرية المصرية اللواء أسامة الجندي كان قد صرح لصحيفة الأهرام المصرية يوم الجمعة الماضي بأن مصر وقعت مع ألمانيا اتفاقية لبناء غواصتين من طراز 209، فيما رفض متحدث حكومي ألماني التعليق على هذه الصفقة، مكتفيا بالقول إن الحكومة تبت في كل صفقة سلاح وفقا للأسس القائمة.

يذكر أن إتمام هذه الصفقة مرهون بموافقة مجلس الأمن الاتحادي (القومي) الذي يعقد جلساته سرا والذي تنشر قراراته بعد وقت طويل في تقرير عن صادرات السلاح.

وتمتلك إسرائيل غواصات ألمانية من طراز دولفين وصفتها يديعوت أحرونوت بأنها أكثر تطورا من غواصات 209، التي تحمل تجهيزات لحمل رؤوس نووية، ومن المنتظر أن يصل عددها إلى ست غواصات بحلول عام 2017.

المصدر : الألمانية

التعليقات