إيران: على إسرائيل وضع خط أحمر لنفسها

epa01833696 An undated handout picture released by Fars news agency , shows Newly appointed Iranian defence minister Ahmad Vahidi , in Tehran , Iran. The nomination of head the Iranian Defence Ministry spurred protests in Argentina, where Justice officials have accused him of having taken part in the 1984 bombing of the Jewish mutual association AMIA, which left 85 dead. Vahidi has allegedly bbeen a former commander of the Al Quds special group which had relation to the attack on the AMIA headquarters. EPA/FARS NEWS AGENCY/ HANDOUT EDITORIAL USE ONLY
undefined

قالت إيران اليوم السبت إنه يتعين على إسرائيل أن تضع خطا أحمر لنفسها ولترسانتها النووية بدلا من أن تضع ذلك الخط لغيرها.

يشار إلى أن عبارة "الخط الأحمر" أصبحت  شائعة الاستخدام في الحرب الكلامية بشأن البرنامج النووي الإيراني حيث تقول إسرائيل إنه يتعين على العالم أن يضع مثل هذا الخط ليظهر لإيران مدى التقدم المسموح لها به في برنامجها النووي. 

وقال وزير الدفاع الإيراني الجنرال أحمد وحيدي "يجب إبلاغ رئيس وزراء النظام الصهيوني (إسرائيل) مع رسمه الذي عرضه في الأمم المتحدة بأنه إذا كان امتلاك القنبلة الذرية يعد تجاوزا لخط أحمر، فإنه يتعين عليه عندئد أن يضع هذا الخط للنظام الصهيوني الذي لديه العشرات من الرؤوس الحربية النووية". 

وكان وحيدي يشير بذلك إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي رسم في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الخميس الماضي "خطا أحمر" للبرنامج الإيراني الخاص بالأسلحة النووية المشتبه فيه مع رسم لقنبلة على وشك الانفجار ليرمز إلى هذا الخط. 

نتنياهو رسم في كلمته بالأمم المتحدة خطا أحمر يشير لبرنامج إيران النووي (الفرنسية)
نتنياهو رسم في كلمته بالأمم المتحدة خطا أحمر يشير لبرنامج إيران النووي (الفرنسية)

وتساءل وحيدي "ما هي الدولة الأكثر خطورة؟ نظام لديه أسلحة نووية يهدد دولة أخرى بشن هجوم عسكري ضدها أم دولة تؤيد نزع السلاح النووي وتسعى لبرامج نووية سلمية في إطار الالتزامات الدولية؟". 

وبينما أخذت الحكومة الإيرانية الخطاب الذي ألقاه نتنياهو على محمل الجد  تماما، فإنه ترددت تقارير بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي ورسمه الخاص بالقنبلة كان بمثابة وسيلة تسلية للإيرانيين العاديين.  

ولم تعترف إسرائيل أبدا بامتلاك أسلحة ذرية، لكن الخبراء يرون أنها تملك مائتي رأس نووية على الأقل.

وفي الأسابيع الأخيرة كرر نتنياهو مطالبته الإدارة الأميركية بتحديد "خطوط حمر واضحة" لإيران لا تتجاوزها في برنامجها النووي وإلا عرضت نفسها لهجوم عسكري.

إلا أنه لقي عدم استجابة متكررة وواضحة من واشنطن حيث وصف الرئيس باراك أوباما دعوات إسرائيل بتوجيه إنذارات نهائية لإيران بأنها نوع من "الضجيج".

المصدر : وكالات