بانيتا: كيماوية سوريا بمواقع آمنة

Secretary of Defense Leon E. Panetta takes the oath of office during a ceremonial swearing-in at the Department of Defense July 22, 2011 in Washington, DC
undefined

قال وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا استنادا لمعلومات استخبارية إن سوريا نقلت بعض أسلحتها الكيماوية لتحسين أمنها, وذكر في الوقت نفسه أن مواقع الأسلحة الكمياوية الرئيسة مازالت كما هي وآمنة تحت سيطرة الحكومة.

كما نفى الوزير الأميركي في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الكندي بيتر ماكاي وجود أي معلومات بشأن استيلاء المعارضة على بعض هذه الأسلحة.

يشار في هذا الصدد إلى تقديرات لخبراء تقول إن مخزون سوريا من الأسلحة الكيماوية الذي يرجع إلى سبعينيات القرن الماضي يعد الأكبر في الشرق الأوسط، إذ يقدر بمئات الأطنان.

وقد اعترف النظام السوري للمرة الأولى في نهاية يوليو/تموز الماضي بامتلاك أسلحة كيماوية، وهدد باستخدامها في حال حدوث أي تدخل عسكري غربي، مؤكدا أنه لن يستخدمها أبدا ضد شعبه.

وكانت المعارضة قد قالت في وقت سابق إن الحكومة السورية نقلت بعض هذه الأسلحة إلى المناطق الحدودية.

كان الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند قد قال الشهر الماضي إن استخدام النظام السوري للأسلحة الكمياوية سيكون مبررا للتدخل الأجنبي.

وقد ذكرت مجلة دير شبيغل الألمانية مؤخرا أن النظام السوري أجرى اختبارات على منظومة أسلحته الكمياوية بإطلاق قذائف في منطقة بشمال غرب البلاد, باستخدام طائرات ودبابات. وتحدثت المجلة عن احتمال مشاركة ضباط وخبراء من قوات الحرس الثوري الإيراني في الاختبارات.

المصدر : وكالات