كرزاي يقيل حكام خمس ولايات

Afghanistan President Hamid Karzai talks with journalists during a press conference at Presidential Palace in Kabul, Afghanistan, 12 June 2012. The commander of the US and NATO forces in Afghanistan apologized on 08 June to the families of the civilians killed in a coalition airstrike in eastern Afghanistan earlier this week, calling it a 'heartbreaking reality of war'. On 06 June, an Afghan tribal elder and 17 family members, including four women and nine children, were reportedly killed by the NATO airstrike in Baraki Barak district of Logar province. EPA/S. SABAWOON
undefined

أقال الرئيس الأفغاني حامد كرزاي خمسة حكام ولايات بينهم حاكم ولاية هلمند الذي كان قريبا من التحالف الدولي، وفق ما أفادت مصادر حكومية.

وقالت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها إن هذه الإقالات تندرج في إطار الجهود لمكافحة الفساد التي يطالب بها المجتمع الدولي.

وأوضح عضو في المكتب الرئاسي أن إقالة حاكم ولاية هلمند محمد غلاب منغال تمت لأسباب سياسية، وأضاف المصدر متحدثا عن منغال "أقام علاقات غير ضرورية، علاقات مع أجانب لم يكن الرئيس يقدرهم، وكان ضالعا في الفساد".

وحسب المصدر نفسه أقيل الحكام الأربعة الآخرون لعدم كفاءتهم، فيما نقل أربعة حكام إلى ولايات أخرى، وعين حاكم عاشر مستشارا لكرازي بسبب تقدمه في السن.

ومن المتوقع أن تثير إقالة منغال استياء البريطانيين والأميركيين المنتشرين بقوة في ولاية هلمند، حيث كانوا يعدونه حليفا مهما في مواجهة قوات طالبان.

تجدر الإشارة إلى أنه في نهاية يوليو/تموز الماضي أقر كرزاي بأن حكومته ينخرها الفساد، وقال "على المسؤولين الكبار في الحكومة أن يكفوا عن دعم المجرمين ومن يتجاوزون القانون والمسؤولين الفاسدين".

وطلب من المحكمة العليا العمل على ملاحقة كل حالات الفساد الإداري وسرقة الأراضي خلال ستة أشهر.

المصدر : الفرنسية