أميركا تهنئ وتأمل بصومال جديد
آخر تحديث: 2012/9/12 الساعة 05:28 (مكة المكرمة) الموافق 1433/10/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/9/12 الساعة 05:28 (مكة المكرمة) الموافق 1433/10/26 هـ

أميركا تهنئ وتأمل بصومال جديد

واشنطن تأمل أن يدشن انتخاب حسن شيخ محمود مرحلة جديدة في الصومال (الجزيرة)
هنأت الولايات المتحدة الثلاثاء الرئيس الصومالي الجديد حسن شيخ محمود، معربة عن أملها في أن يدشن انتخابه مرحلة جديدة في هذا البلد الأفريقي الذي يشهد حربا منذ عشرين عاما.

وقالت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون في بيان "أريد أن أهنئ الرئيس حسن شيخ محمود والشعب الصومالي على هذا الانتخاب".

وأضافت "مع هذا التصويت، أنهت الصومال مرحلتها الانتقالية السياسية" مذكرة بأن الصومال انتخبت الشهر الماضي برلمانا جديدا على المستوى الفدرالي وأن الجمعية الوطنية التأسيسية تبنت مؤخرا دستورا موقتا.

وبالنسبة للانتخابات الرئاسية، أوضحت كلينتون أن "هذا النجاح المهم جدا هو نتيجة سنوات من العمل من جانب الصوماليين والأسرة الدولية".

وكانت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية فكتوريا نولاند قد قالت في وقت سابق "نتطلع إلى العمل مع الرئيس الجديد"، معتبرة أن انتخابه يشكل "المرحلة النهائية على الطريق المؤدية إلى انتقال سياسي في الصومال".

وأضافت نولاند "إنه أيضا إشارة أمل بإرساء مرحلة جديدة من الحكم في الصومال".

وكان البيت الأبيض قد هنأ الاثنين "الشعب الصومالي بإنجاز هذا الانتقال السياسي الحاسم" الذي يطبع "مرحلة مهمة" في البلاد، داعيا الرئيس الجديد إلى "مواصلة تعزيز المؤسسات الديمقراطية".

وانتخب حسن شيخ محمود الاثنين رئيسا جديدا للصومال متقدما على الرئيس المنتهية ولايته شريف شيخ أحمد.

وأقرت نولاند الثلاثاء بأن انتخاب محمود شكل "مفاجأة إلى حد ما"، لكنها أكدت أن الرئيس الجديد معروف في واشنطن و"نتطلع بفارغ الصبر إلى معرفته أكثر"، لافتة إلى أن وزيرة الخارجية كلينتون "ستتصل به على الأرجح خلال الأيام المقبلة".

المصدر : وكالات

التعليقات