هجوم الطائرات على برجيْ مركز التجارة العالمي أطاح بهما فضلا عن مئات الضحايا (رويترز-أرشيف)
تحيي السلطات الأميركية اليوم الثلاثاء ذكرى ضحايا أحداث11 سبتمبر/أيلول 2001 في مقر مركز التجارة العالمي الجديد، حيث يعكف عمال البناء على استكمال الطوابق الأخيرة من البرج المكون من 104 طوابق.

ويلتقي مسؤولون أميركيون وبعض أفراد أسر الضحايا الذين لقوا حتفهم في تلك الأحداث -والبالغ عددهم قرابة ثلاثة آلاف شخص- صباح اليوم بالتوقيت المحلي في ضاحية مانهاتن السفلى لإحياء ذكراهم في مراسم تأبينيه تقام كل عام بمناسبة ذكرى هذا الحادث.

وتشهد المراسم تلاوة جميع أسماء الضحايا، من بينهم 2740 شخصا قتلوا في نيويورك، بالإضافة إلى أشخاص آخرين قتلوا في مقر وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) وشانكسفيل بولاية بنسلفانيا.

ومن المقرر أن يحضر هذه المراسم عمدة نيويورك مايكل بلومبرغ، فضلا عن عدد من كبار المسؤولين الأميركيين في نيويورك ونيوجيرسي، ولكن دون أن يلقي أي منهم كلمة.

وستركز المراسم السنوية التي تقام في نيويورك على إحياء ذكرى القتلى على غرار الأعوام السابقة. ومن المقرر أن تقام مراسم مماثلة في واشنطن وشانكسفيل، فيما يحضر الرئيس الأميركي باراك أوباما مراسم في الباحة الجنوبية الخضراء بالبيت الأبيض.

وقال أوباما في كلمة إذاعية إن "هذه الذكرى السنوية مخصصة لهم (الضحايا)...، حان أيضا وقت التأمل في المدى الذي وصلنا إليه نحن كأمة على مدار الأعوام الأحد عشر الماضية".

وأضاف أن "الهجمات أخرجت أفضل ما في الشعب الأميركي"، مشيرا إلى أن أكثر من خمسة ملايين رجل وامرأة تطوعوا للخدمة في الجيش منذ وقوع الهجمات.

ومن جانبه، قال المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني إن أوباما "يأمل ويعلم أن الأميركيين في جميع أنحاء البلاد سيتوقفون لحظة للتأمل في أحداث 11 سبتمبر/أيلول 2001".

وقال البيت الأبيض إن أوباما اطلع على الوضع الأمني عشية الحدث السنوي أمس الاثنين، وناقش "إجراءات خاصة نتخذها في الوطن لمنع وقوع هجمات ذات صلة بـ11 سبتمبر/أيلول، إلى جانب خطوات اتخذت لحماية المواطنين الأميركيين والمنشآت الأميركية في الخارج".

ومن المقرر أن يفتتح مبنى مركز التجارة العالمي المعروف باسم "برج الحرية" في عام 2014، وبدأ عدد من أكبر الشركات العالمية في شغل المساحة المخصصة فيه للمكاتب الإدارية، والتي تبلغ ثلاثة ملايين قدم مربع.

ويصل ارتفاع البرج إلى 1776 قدما (592 مترا)، ليرمز إلى عام 1776، وهو العام الذي تبنت فيه الولايات المتحدة إعلان الاستقلال عن بريطانيا.

المصدر : وكالات