نتنياهو يصعّد تهديداته لإيران
آخر تحديث: 2012/9/11 الساعة 16:37 (مكة المكرمة) الموافق 1433/10/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/9/11 الساعة 16:37 (مكة المكرمة) الموافق 1433/10/25 هـ

نتنياهو يصعّد تهديداته لإيران

تصعيد نتنياهو يواجه بدعوات غربية لمنح فرصة للخيار الدبلوماسي والعقوبات الاقتصادية (الفرنسية)
صعّد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الثلاثاء من تهديداته بمهاجمة إيران قائلا إن رفض القوى العالمية تحديد خط أحمر للبرنامج النووي الإيراني يسلبها حق مطالبة إسرائيل بعدم شن هجوم.

وقال نتنياهو خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البلغاري بوييكو بوريسوف في القدس إن "العالم يقول لإسرائيل أن تنتظر لأنه ما زال هناك وقت، وأنا أسأل: انتظار ماذا؟ حتى متى؟".

وأضاف "هؤلاء في المجتمع الدولي الذين يرفضون تحديد خطوط حمر لإيران ليس لهم حق أخلاقي بوضع خط أحمر أمام إسرائيل"، واعتبر أن إيران "إذا كانت تعرف أنه لا يوجد خط أحمر ولا توجد مهلة فماذا ستفعل بالضبط، ما تفعله أنها ستواصل التقدم دون أي تدخل نحو الحصول على قدرة نووية عسكرية ومن هناك الحصول على قنابل نووية".

وخلص نتنياهو إلى القول إن "الدبلوماسية والعقوبات لم تنجح، وكل يوم يمر تقترب إيران نحو القنبلة النووية، وهذه حقيقة".

وتأتي تصريحات نتنياهو اليوم عقب مطالب دولية -وخاصة أميركية وبريطانية وألمانية- من إسرائيل بعدم شن هجوم عسكري منفرد على المنشآت النووية الإيرانية والتأكيد أنه ما زال هناك وقت لمواصلة الجهود الدبلوماسية والعقوبات الاقتصادية ضد إيران.

وفي هذا السياق قالت صحيفة هآرتس اليوم إن مبعوثا خاصا للحكومة البريطانية قام بزيارة سرية إلى إسرائيل قبل أسبوعين أجرى خلالها محادثات مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع إيهود باراك.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول إسرائيلي طلب عدم ذكر اسمه، أن الضيف الرفيع المستوى نقل رسالة شديدة اللهجة من رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون حذر فيها من إقدام إسرائيل على شن هجوم أحادي على إيران في هذا التوقيت.

وكانت الصحيفة ذكرت أمس أن وزير الخارجية الألماني غيدو فسترفيله حذر نتنياهو من شن هجوم على المنشآت النووية الإيرانية، وأنه قال له خلال زيارته لإسرائيل مؤخرا إن قيام  إسرائيل بعملية عسكرية ضد إيران في الوقت الراهن قد يؤدي إلى تفكك التحالف الدولي المناهض لطهران.

من جانبها قالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون في وقت سابق إن واشنطن لن تحدد أي مهل لأي جهود دبلوماسية أخرى مع إيران، في وقت كان نتنياهو يتحدث عن محادثات بشأن وضع "خط أحمر واضح" للبرنامج النووي الإيراني.

المصدر : وكالات

التعليقات