تركيا تضغط لإقامة منطقة عازلة بسوريا

Turkish Foreign Minister Ahmet Davutoglu gives a press conference after the opening session of the second "Friends of Syria" conference in Istanbul on April 1, 2012. "Friends of Syria" member countries recognised the opposition Syrian National Council (SNC) today as the "legitimate representative" of all Syrians, the Anatolia news agency said. The second "Friends of Syria" meeting opened with more than 70 representatives discussing ways to pressure President Bashar al-Assad to end violence and to support the Syrian opposition. AFP
undefined

قال وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو اليوم الأربعاء إنه سيضغط على مجلس الأمن الدولي من أجل إقامة ملاذ آمن داخل سوريا لحماية آلاف السوريين الفارين من العنف في بلدهم.

وصرح أوغلو للصحفيين، قبيل مغادرته العاصمة أنقرة متوجها إلى نيويورك لحضور اجتماع لمجلس الأمن عالي المستوى بشأن سوريا، بأن تركيا تريد من الأمم المتحدة أن تضطلع بدورها لحماية اللاجئين وإيوائهم في معسكرات داخل سوريا.

وأضاف المسؤول التركي أن أنقرة تتوقع من المنظمة الدولية اتخاذ خطوات ملموسة تجاه هذا الأمر.

وقال أوغلو إن أنقرة ناقشت القضية مع مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين أنطونيو جوتيريس ومنسقة الشؤون الإنسانية بالمنظمة الدولية فاليري أموس.

وقال مسؤول إن واحدا من أربعة معسكرات تعكف تركيا على بنائها افتُتح في وقت متأخر أمس الثلاثاء مما يتيح للسلطات إيواء عدة آلاف آخرين يقبعون حاليا في الجانب السوري من الحدود.

وقد أوت تركيا أكثر من ثمانين ألف لاجئ سوري لكنها حذرت من أنها ستعاني إذا ما ارتفع العدد إلى معدلات أكبر.

وعلى مدى الأسبوعين المنصرمين يعبر ما يصل إلى خمسة آلاف لاجئ الحدود إلى تركيا يوميا، وحذرت الأمم المتحدة أمس من أن ما يصل إلى مائتي ألف شخص يمكن أن يستقروا في تركيا إذا تفاقم الصراع.

وكانت تركيا طرحت فكرة إقامة منطقة آمنة للمدنيين تخضع لحماية أجنبية مع اشتداد القتال في الانتفاضة المندلعة منذ 17 شهرا ضد حكم الرئيس السوري بشار الأسد

المصدر : أسوشيتد برس + رويترز