اشتباه بدور سوري في تفجير تركيا

: Fire fighters work in Gaziantep where at least seven people were killed and dozens wounded when a car bomb blew up on August 20, 2012 in the centre of Turkey's south-eastern city of Gaziantep, a local security source told AFP today. The powerful blast went off close to a police station, setting fire to several vehicles including a city bus, the source said. Rebels from the outlawed Kurdistan Workers' Party (PKK) are active in Turkey's Kurdish-majority south-east. AFP PHOTO / IHLAS NEWS AGENCY
undefined

قالت أنقرة إنها تحقق في احتمال ضلوع سوريا في التفجير الذي وقع أول أمس في مدينة غازي عنتاب جنوبي شرقي تركيا, والذي نفى حزب العمال الكردستاني مسؤوليته عنه.

وكانت أصابع الاتهام في تركيا اتجهت عقب التفجير مباشرة نحو حزب العمال الذي يركز هجماته على القوات التركية في جنوبي شرقي البلاد.

بيد أن الحزب نفي، في بيان نقله موقع فرات نيوز الإخباري القريب منه، أي صلة له بالهجوم الذي حدث في ثاني أيام عيد الفطر قرب مركز للشرطة في غازي عنتاب وأوقع تسعة قتلى بينهم أطفال ونحو ستين جريحا.

وكانت غازي عنتاب -التي تقابلها في الجانب السوري مدينة حلب- في منأى نسبي عن أعمال العنف منذ بدأ حزب العمال تمرده عام 1984.

وبعدما توجهت الاتهامات حصرا إلى الحزب, قال نائب برلماني من حزب العدالة والتنمية الحاكم عن غازي عنتاب إن التفجير تم بالتعاون بين المخابرات السورية وحزب العمال. وأضاف أن من أهداف الهجوم توجيه رسالة بشأن السياسة الخارجية لتركيا، في إشارة إلى موقفها المطالب برحيل نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

من جهته, امتنع وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو عن اتهام سوريا بالاشتراك في الهجوم, وقال إن بلاده ستدرس خلفيات الحادث.

وتحدث أوغلو عن توافق فكري وعملي بين "عصابات (الرئيس السوري) بشار الأسد" وحزب العمال -الذي تصنفه تركيا بأنه منظمة إرهابية- على استهداف المدنيين. وكانت أنقرة اتهمت دمشق في وقت سابق بإمداد حزب العمال الكردستاني بالسلاح, وبتمكينه من السيطرة على مناطق سورية قريبة من الحدود مع تركيا.

ومن المقرر أن يزور الرئيس التركي عبد الله غل اليوم الأربعاء مدينة غازي عنتاب تضامنا مع ضحايا التفجير. وكان غل ورئيس الوزراء رجب طيب أردوغان أدانا بقوة أمس التفجير, وتعهدا بالاستمرار في مكافحة حزب العمال.

المصدر : وكالات