فريق أممي لتقييم فيضانات كوريا الشمالية
آخر تحديث: 2012/7/31 الساعة 10:05 (مكة المكرمة) الموافق 1433/9/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/7/31 الساعة 10:05 (مكة المكرمة) الموافق 1433/9/13 هـ

فريق أممي لتقييم فيضانات كوريا الشمالية

الفيضانات قتلت 88 شخصا وشردت أكثر من ستين ألف كوري شمالي (الأوروبية)

يزور فريق من الأمم المتحدة كوريا الشمالية اليوم الثلاثاء لتقييم الأضرار الناجمة عن الفيضانات التي شهدتها البلاد مؤخرا وخلفت قتلى ومشردين، وذلك بهدف تطوير خطة للمساعدات، وفق ما ذكر مسؤول بالمنظمة الأممية.

وكانت وسائل إعلام محلية ذكرت أن فيضانات واسعة النطاق قتلت بالفترة من 18 إلى 25 يوليو/ تموز 88 شخصا وشردت نحو 63 ألف مواطن، وأدت إلى هلاك مناطق زراعية بالبلد الفقير الذي لا يمكنه تغطية احتياجاته من الغذاء حتى في أوقات الحصاد الجيد.

وسيكون الوفد الأممي الذي يسمح له بزيارة كوريا الشمالية الأعلى مستوى منذ تولى زعيمها الجديد الحكم قبل سبعة أشهر.

بدوره قال المسؤول بصندوق الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (يونيسيف) إن الزيارة المزمعة تأتي بأعقاب اجتماع عقد أمس الاثنين بين مسؤولين أمميين وبيونغ يانغ، قدمت خلاله الأخيرة تقييمها للأضرار.

وأضاف كريستوفر دي بونو -الذي يشغل منصب مسؤول الاتصالات لشرق آسيا والمحيط الهادي في يونيسيف- في بيان "اتفقنا على إرسال فريق للتقييم السريع من المنظمة إلى المقاطعتين الأكثر تضررا".

وأكد دي بونو أن رد الأمم المتحدة سيتشكل بعد أن تؤكد بعثة المنظمة الأضرار، وتحدد المتطلبات العاجلة للسكان المتضررين.

تأتي الفيضانات بعد فترة جفاف، ومن المؤكد أنها ستؤدي لمزيد من الارتفاع بأسعار السلع الغذائية المرتفعة أصلا
"

أسعار الغذاء
ولا تزال كوريا الشمالية واحدة من أكثر دول العالم عزلة، ولم يتغير الحال منذ تولي كيم جونغ أون السلطة رغم أن الفيضانات كانت تمثل في السابق فرصة للاتصال بالعالم الخارجي.

وكانت وكالة الأنباء الرسمية أفادت بأن أمطارا وصل ارتفاعها إلى 16 بوصة سقطت على مدى الساعات الأربع والعشرين الأخيرة حتى صباح أمس.

وتأتي الفيضانات بعد فترة من الجفاف، وبات مؤكدا أنها ستؤدي لمزيد من الارتفاع بأسعار السلع الغذائية المرتفعة بالفعل بشكل حاد. وطبقا لما نقلته رويترز عن منشقين بكوريا الجنوبية المجاورة فإن أسعار الأرز ارتفعت بالفعل بحيث أصبحت بعيدة عن متناول الأسر العادية.

وقال كبير الباحثين بمعهد الاقتصاد الريفي الكوري كوون تاي جين إن الفيضانات "ستؤدي إلى مزيد من الارتفاع بأسعار الأرز حتى موعد الحصاد في الخريف بسبب الجفاف الكبير".

وأصبحت كوريا الشمالية عرضة بدرجة متزايدة للفيضانات بسبب قطع أشجار الغابات التي كانت تحد من تدفق مياه الأمطار.

المصدر : وكالات

التعليقات