تشيني: اختيار بالين كان خطأ
آخر تحديث: 2012/7/30 الساعة 16:40 (مكة المكرمة) الموافق 1433/9/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/7/30 الساعة 16:40 (مكة المكرمة) الموافق 1433/9/12 هـ

تشيني: اختيار بالين كان خطأ

بالين (يمين) لم تتمكن من إقناع الكثير من الناخبين بخبرتها الكافية بالسياسة الخارجية (رويترز)

قال ديك تشيني نائب الرئيس الأميركي السابق إن اختيار مرشح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية جون ماكين حاكمة ولاية ألاسكا سارة بالين لتكون في منصب نائب الرئيس عام 2008، كان قرارا خاطئا.

وقال تشيني في مقابلة تلفزيونية "لا أعتقد بأنها كانت مستعدة لتولي المسؤولية بعد"، مضيفا "أعتقد بأنه كان خطأ". 

وكان السيناتور ماكين قد رشح بالين لتكون نائبته بعدما اجتمع بها لفترة وجيزة. وتداولت وسائل الإعلام تحليلات تقول إن اختيار سيدة تبلغ من العمر 44 عاما وتشتهر بملابسها البسيطة، كان يهدف إلى دفع حملة ماكين الذي كان في الثانية والسبعين من عمره حينئذ، مما جعله أكبر مرشح للرئاسة الأميركية على الإطلاق.

وبدأ تشيني تصريحاته في المقابلة التلفزيونية بالثناء على بالين قائلا إنها تعجبه، وأضاف "التقيت بها وأعرفها، وكانت مرشحة جذابة".

وأضاف أن المقياس الرئيسي الذي يجب أن يعتمد في اختيار نائب الرئيس هو إمكانية هذا الشخص لأن يتولى مهام رئاسة الولايات المتحدة في المستقبل.

ويبدو أن تعثر بالين في مجال السياسة الخارجية كان سببا في امتناع العديد من الناخبين الجمهوريين عن التصويت لمرشحهم ماكين، إزاء قلقهم بشأن قدرة نائبته على تولي منصبه في حال عجزه عن الاستمرار في عمله.

ويرى البعض أن تجربة بالين تشكل اليوم ضغطا على السيناتور ميت رومني، وهو المنافس الجمهوري للرئيس الحالي باراك أوباما في الانتخابات الرئاسية التي ستجرى يوم 6 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وكانت بالين قد دعت الجمهوريين خلال اجتماع لهم في فبراير/شباط الماضي إلى عدم التعجل في حسم معركة المنافسة داخل الحزب، وإلى ترك التنافس لأطول فترة ممكنة لاختيار المرشح الجمهوري للانتخابات المقبلة. لكن مراقبين رأوا أن طول فترة المنافسة بين الجمهوريين ستلحق الضرر برومني.

ومن المقرر أن يجري الإعلان رسميا عن ترشيح رومني في المؤتمر العام للحزب الجمهوري أواخر الشهر القادم في تامبا بولاية فلوريدا.

المصدر : وكالات