الفيضانات تقتل 88 شخصا بكوريا الشمالية

r : Houses in North Korea are flooded in the rising waters of the Yalu River near the Chinese border city of Dandong, Liaoning province August 21, 2010. More than 50,000 people have so far been evacuated from a city in northeastern China after flooding
undefined

قتل 88 شخصا وشرد عشرات الآلاف من الكوريين الشماليين جراء فيضانات عارمة، حسب ما قالته وسائل إعلام حكومية هناك اليوم السبت، ويخشى أن يسبب ذلك عجزا غذائيا في بلد يعرف نقصا مستديما في الغذاء.

وقالت وكالة أنباء "كي سي أن أي" الرسمية إن الفيضانات حدثت جراء أمطار غزيرة وإعصار ضرب البلاد هذا الشهر، مما أدى إلى "خسائر بشرية ومادية كبيرة"، وتشريد نحو 63 ألف مواطن.

وكانت كوريا قد عرفت في هذا الصيف -قبل الإعصار والأمطار الغزيرة- خللا كبيرا في توزيع الغذاء بالإضافة إلى تضخم بالغ وعقوبات دولية فرضت عليها بسبب برنامجها النووي، مما فاقم المجاعة في الشمال، خاصة أن الزراعة في كوريا الشمالية قد تحطمت منذ تسعينيات القرن الماضي بسبب تعاقب الفيضانات والجفاف.

يضاف إلى ذلك أن الولايات المتحدة علقت مساعدات تقدر بـ240 ألف طن من الأغذية كانت قد وعدت بها بيونغ يانغ، وذلك بسبب إطلاق كوريا الشمالية صاروخا فاشلا في أبريل/نيسان الماضي.

يشار إلى أن الحديث عن خطط القائد الجديد كيم جونغ أون بإصلاح اقتصاد البلاد لم تسهم إلا في رفع أسعار الأرز الغذاء الرئيسي للسكان.

المصدر : رويترز