الصين توقف مصدر تلوث فجّر احتجاجات
آخر تحديث: 2012/7/28 الساعة 09:12 (مكة المكرمة) الموافق 1433/9/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/7/28 الساعة 09:12 (مكة المكرمة) الموافق 1433/9/10 هـ

الصين توقف مصدر تلوث فجّر احتجاجات

المحتجون احتشدوا أمام مجمع للحكومة المحلية (الفرنسية)

وعدت السلطات الصينية اليوم السبت بوقف تدفق مياه صناعية ملوثة إلى مدينة كيدونغ الساحلية قرب شنغهاي وذلك بعيد احتجاجات شارك فيها آلاف السكان, وتخللتها اشتباكات مع الشرطة.

وقالت الشرطة والبلدية إن الأنبوب الذي يضخ مياها ملوثة من مصنع ورق قرب كيدونغ, ويصب في البحر قرب مرفأ للصيد, سيتم غلقه نهائيا, ودعتا المتظاهرين للعودة إلى بيوتهم.

وجاءت الدعوة إلى التهدئة من قبل السلطات بينما كان آلاف السكان يتظاهرون في محيط مبنى الحكم المحلي.

واشتبك عدد من المتظاهرين مع الشرطة قبل أن يقتحم بعضهم المبنى الحكومي ويستولوا منه على خمور وعلب سجائر يعتقدون أنها رشى حصل عليها بعض الموظفين.

وخلال الاحتجاج الذي شارك فيها ما يصل إلى خمسين ألفا وفق إحدى المشاركات فيه, قام متظاهرون بقلب سيارتين. وكان سكان كيدونغ شرعوا منذ مدة في التعبير عن اعتراضهم على التلوث الذي يتسبب فيه مصنع الورق, بيد أن الاحتجاج الذي جرى اليوم يعتبر الأضخم.

ونقلت صحيفة غلوبال تايمز الحكومية أمس عن بعض السكان أن الأنبوب الذي وعدت السلطات بغلقه يضخ يوميا 150 ألف طن من المياه الملوثة.

وتزايدت منذ العام الماضي مظاهر الاحتجاج على تدهور الوضع البيئي بهذا البلد الذي يسهم مع الدول الصناعية الغربية في النسبة الأكثر من التلوث الصناعي الذي يسبب ظاهرة الانحباس الحراري.

المصدر : الفرنسية
كلمات مفتاحية:

التعليقات