أميركا تستعد لنشر قوة عسكرية ببولندا

f_US soldiers stand on May 26, 2010 in front of a Patriot missile battery at an army base in the northern Polish town of Morag. Polish and US officials unveiled on May 26
undefined

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن الولايات المتحدة تخطط لإرسال قطعة من سلاح الجو إلى بولندا لتقديم الإسناد لطائرات عسكرية أميركية تنتشر هناك العام القادم، وهو ما سيمثل أول تمركز عسكري أميركي في هذا البلد.

وجاء الإعلان في نهاية محادثات في واشنطن بين وزيريْ الدفاع الأميركي والبولندي ليون بانيتا وتوماس سيمونياك.

وحسب متحدث باسم البنتاغون، فإن قطعة من سلاح الجو الأميركي ستصل هذا الخريف إلى بولندا لدعم مقاتلات أميركية وطائرات نقل عسكري ستنتشر هناك بشكل دوري، بدءا من 2013.

وقال المتحدث إن وصول هذه القطعة إلى بولندا سيمثل أول انتشار لقوات أميركية على الأرض البولندية، وسيكون ذلك خطوة جديدة في الشراكة بين البلدين، ويسمح بتعزيز التعاون العسكري.

وقد تناولت محادثات الوزيرين أيضا مساهمة بولندا في التحالف الدولي في أفغانستان، حيث تحتفظ وارسو بـ2500 جندي منتشرين في محافظة غزني الشرقية. كما تناولت المشاركة البولندية في الدرع الصاروخي الذي ينوي حلف شمال الأطلسي (ناتو) نشره.

ويتوقع أن تحتضن بولندا ورومانيا بدءا من 2018 قاعدتي صواريخ لاعتراض الصواريخ البالستية، على أن تستضيف تركيا نظام رادار للإنذار المبكر.

المصدر : الفرنسية