إيران تتهم إسرائيل بتدبير هجوم بلغاريا
آخر تحديث: 2012/7/26 الساعة 12:29 (مكة المكرمة) الموافق 1433/9/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/7/26 الساعة 12:29 (مكة المكرمة) الموافق 1433/9/8 هـ

إيران تتهم إسرائيل بتدبير هجوم بلغاريا

وزير السياحة الإسرائيلي يقف في الموقع الذي تم فيه تفجير الحافلة ببورغاس (الفرنسية)

اتهم مندوب إيران لدى الأمم المتحدة إسرائيل بتدبير وتنفيذ الهجوم الانتحاري الذي استهدف حافلة في مطار بورغاس البلغاري الأسبوع الماضي وأودى بحياة سبعة أشخاص من بينهم خمسة سياح إسرائيليين بالإضافة إلى جرح ثلاثين شخصا.

وقال مندوب إيران محمد خزاعي لـمجلس الأمن الدولي "إنه لأمر مدهش أن يعلن مسؤولون إسرائيليون بعد بضع دقائق فقط من وقوع الهجوم الإرهابي أن إيران مسؤولة عنه".

وأضاف "لم نشارك قط ولن نشارك في محاولة اعتداء حقيرة من هذا القبيل على أناس أبرياء".

وحمل المسؤول الإيراني إسرائيل مسؤولية تنفيذ الهجوم، وقال "لا يمكن أن يخطط وينفذ عملية إرهابية من هذا القبيل إلا النظام الذي يعج تاريخه القصير بعمليات إرهابية واغتيالات تستهدف توريط الآخرين من أجل تحقيق مكاسب سياسية ضيقة. بإمكاني تقديم أمثلة كثيرة تظهر أن هذا النظام قتل مواطنيه ويهودا أبرياء خلال العقدين الماضيين".

في المقابل، قال مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة حاييم واكسمان إن "بصمات إيران في كل مكان في هجوم بلغاريا فضلا عن عشرات المؤامرات الأخرى في الأشهر الأخيرة في مختلف أنحاء العالم".

وأضاف واكسمان في بيان له "هذه التعليقات مروعة، لكنها ليست مفاجئة من الحكومة نفسها التي تقول إن هجوم 11 سبتمبر/أيلول كان نظرية مؤامرة وتنكر المحرقة". داعيا العالم لوضع "نهاية لحملة الإرهاب هذه بطريقة قاطعة".

بلغاريا قالت إن المنفذين يتمتعون بخبرة واسعة وحافظوا على السرية المطلقة (الجزيرة)

خبرة واسعة
وعلى ارتباط بالموضوع، قال رئيس الوزراء البلغاري بويكو بوريسوف الثلاثاء، إن أفراد المجموعة المنفذة للتفجير الانتحاري في مدينة بورغاس أتوا إلى البلاد "قبل نحو شهر من تنفيذ العملية التي كانت بالغة التعقيد، وإنهم أشخاص يتمتعون بخبرة واسعة للغاية وحافظوا على السرية المطلقة".

ونقلت وكالة صوفيا للأنباء عن بوريسوف، قوله بعد اجتماع مع نائب مستشار الأمن القومي الأميركي جون برينون إنه "لم يكن يوجد أية فرصة لمنع هذه العملية، ولم يكن من الممكن اكتشافها إلا صدفة أو إذا تلقينا معلومات حول حصول نشاطات مماثلة في بلغاريا".

وأضاف "لقد وصلوا قبل شهر، وبدّلوا سيارات مستأجرة، وتنقلوا في مدن مختلفة كي لا تتم رؤيتهم معاً، ولم يمكن رؤية اثنين منهم في مكان واحد على أية كاميرا مراقبة"، مشيراً إلى أن الأشخاص الذين يقفون وراء العملية "محترفون جداً".

وشدد على أن قوات الأمن البلغارية تصرفت بشكل ممتاز ولكن الطريقة التي من خلالها تم تنفيذ الهجوم تشير إلى أنه لم يكن من الممكن منعه.

وقد سارعت إسرائيل عقب الهجوم إلى اتهام إيران بأنها دبرت الاعتداء وأن حزب الله اللبناني نفذه، وهو ما نفته طهران بشدة. ورغم الحملة الإعلامية التي شنتها تل أبيب في هذا الإطار، إلا أن  الاتحاد الأوروبي رفض الثلاثاء طلبا إسرائيليا بإدراج حزب الله على القائمة السوداء كمنظمة "إرهابية".

المصدر : وكالات

التعليقات